بنك صيني يؤسس صندوقاً برأسمال 4.2 مليار دولار لاحتواء أزمة العقارات

منه عبد الرازق

سيؤسس China Construction Bank Corp صندوقًا بقيمة 30 مليار يوان (4.2 مليار دولار) لشراء العقارات من المطورين، حيث يعمل صانعو السياسات على تكثيف جهودهم لاحتواء أزمة العقارات التي تؤثر على الاقتصاد، وفقاً لبلومبرج، اليوم السبت 24 سبتمبر 2022.

وأوضح البنك في بيان له على بورصة شنجهاي يوم الجمعة إن الصندوق سوف “يستثمر في الأصول القائمة” لشركات العقارات وسيطويرها لتصبح مساكن صالحة للإيجار، ويستمر الصندوق لمدة 10 سنوا ، مع تمديد محتمل، وفقًا لـ CCB ، وهي واحدة من أكبر أربعة صناديق في الصين.

وقال “تشاينا كونستركشن بنك” في البيان إن تأسيس الصندوق “يساعد في استكشاف نموذج نمو جديد لسوق العقارات ويعزز التنمية المستقرة والصحية لقطاع العقارات”. ولفت إلى موافقة الجهة التنظيمية المصرفية في البلاد على الاستثمار في الصندوق.

وتواجهه شركات العقارات في الصين  أزمة ائتمانية بعد تشديد الحكومة في وقت سابق شروط الإقراض للقطاع للحد من مخاطر الديون،  وساءت الحالة المالية للمطورين مع تراجع مبيعات العقارات، مما أثار أزمة على مستوى البلاد حيث قاطع مشترو المنازل مدفوعات الرهن العقاري احتجاجًا على فشل المطورين في تسليم المشاريع.

اتخذت السلطات عدة خطوات لوقف الانكماش الاقتصادي الذي أضر بالنمو الاقتصادي وكذلك الدخل الحكومي من مبيعات الأراضي، فخفضوا أسعار الفائدة، وطلبوا من البنوك تلبية الاحتياجات التمويلية المعقولة للمطورين، وقدموا قروضًا خاصة يبلغ مجموعها 200 مليار يوان من  لضمان تسليم المشاريع العقارية.

 

 

ربما يعجبك أيضا