فوائد القرفة.. تسهم في الوقاية من جلطات الدم وتخفض الضغط

علي محمد
فوائد القرفة.. تسهم في الوقاية من جلطات الدم وتخفض الضغط

القرفة نوع من التوابل، تصنع من اللحاء الداخلي لأشجار معروفة علميًّا باسم Cinnamomum. وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

وتحوي القرفة مركب الكومارين، الذي يمنع تخثر الدم والتجلط، ما يعزز عمل الدورة الدموية ببمعدل أفضل، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، إضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى.

 

فوائد القرفة

فوائد القرفة

فوائد القرفة

تشير الأبحاث إلى أن القرفة تحمي أنسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي، ما يساعد في دعم التحكم في نسبة السكر في الدم، والحماية من أمراض القلب، وتقليل الالتهاب في الجسم، وفقًا للموقع الأمريكي Healthline.

  • منع تخثر الدم والتجلط، تقلل القرفة من نسب حدوث الجلطات وتخثر الدم، لاحتوائها على مركب الكومارين الذي يمنع تخثر الدم، بالإضافة إلى الزيوت الموجودة داخل القرفة التي تمنع التكتل غير المرغوب فيه للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد على الحماية من تخثر الدم.

تخفض ضغط الدم وتقلل مستوى السكر فيه

وجد العديد من الدراسات أن القرفة تعمل على خفض ضغط الدم، بسبب تعزيزها إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسمح بتنظيم مستويات ضغط الدم.

وأثبتت دراسات كثيرة فعالية القرفة في تعزيز حساسية الأنسولين في الجسم، وهو ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تعمل على إبطاء سرعة الهضم، ما قد يُخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تساعد على فقدان الوزن وتعزيز المناعة

تساعد القرفة على فقدان الوزن غير المرغوب فيه، ذلك أنها تعلي نسب الحرق بالجسم وتساعد على التخلص من الدهون، خصوصًا المتراكمة في البطن، وتعمل أيضًا على إبطاء وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، بسبب احتوائها على مركبات السينمالدهيد.

وتحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة، وعلى رأسها مادة البوليقينول، وهذا يجعل تناولها أو شرب منقوعها (مسحوق القرفة) مُساهمًا جيدًا في تعزيز المناعة والحد من الأمراض.

القرفة تعزيز المناعة

القرفة تعزيز المناعة

فوائد أخرى للقرفة

أثبتت الدراسات أن القرفة تساعد على تعزيز وظائف الدماغ، وتعزز قدرات الانتباه والتركيز، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية والحركية، بحسب موقع هيلث لاين. وبجانب هذا فإن القرفة تعمل على:

– التخلص من الكوليسترول الضار.

– تخفيف ألم الدورة الشهرية.

– إزالة روائح الطبخ في المنزل عبر غليانها في وعاء من الماء، وتركها على النار فترة قصيرة.

– تحسين الهضم والتخلص من المغص، فهي تساعد على التخلص من الانتفاخات والغازات.

– تقليل انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية والخلايا السرطانية.

القرفة من الأعشاب الأكثر بحثًا في عام 2022

كانت للقرفة نصيب الأسد من المصطلحات الأكثر بحثًا على محرك البحث Google في عام 2022، نظرًا لأهميتها في علاج مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية.

ومن المشكلات الصحية التي تساعد القرفة على الاستشفاء منها، فقدان الوزن ومشكلات البشرة والجلد. ويوصى الخبراء بشاي القرفة لمرضى السكري من النوع الأول، وفقًا لما نشره موقع boldsky.

ربما يعجبك أيضا