5 أطعمة تحمي من الموت المبكر

علي محمد
5 أطعمة تحمي من «الموت المبكر»

دراسة حديثة توصلت إلى 5 أطعمة صحية تحمي من الموت المبكر بما يصل إلى 20%.


تزداد نسب الإصابة بالموت المبكر نتيجة العديد من العادات الخاطئة، منها تناول الأطعمة المليئة بالزيوت والدهون، التي تزيد فرص التعرض للنوبات القلبية.

وتوصلت دراسة حديثة إلى 5 أطعمة صحية تحمي من الموت المبكر بما يصل إلى 20%، من خلال اتباع نمط غذائي محدد، وفق ما أورده موقع Healthline الأمريكي.

أطعمة تحمي من الموت المبكر

الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة في تعزيز الصحة والحماية من الموت المبكر، لأنها تعمل على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، منها القلب التاجي، وسرطان القولون، والسكري، وكذلك تعزز من صحة الأمعاء، وتقي من داء الرتج.

الفاكهة

تعد الفاكهة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تقوية الجسم، وزيادة كفاءة جهاز المناعة، إضافة إلى تحسين وظائف مختلف أعضاء الجسم، ما يساهم في تجنب الإصابة بالأمراض، التي تؤدي للموت المبكر.

وتعمل الفاكهة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون في الجسم، ما يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكذلك خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، إضافة إلى تجنب الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

إلى جانب ذلك، تعمل الفاكهة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتخفيف من آلام المعدة وحالات الإمساك، وأيضًا الحفاظ على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وتقليل نسب الإصابة بفقر الدم.

الخضروات

تعد الخضروات من الأطعمة المهمة، التي تساهم مباشرة في تقوية صحة الفرد، لما تحتويه من عتاصر غذائية مهمة، تساعد على تعزيز عمل وظائف الجسم، وتقليل خطر التعرض للموت المبكر، ومن أبرز فوائدها الحفاظ على وزن مثالي صحي، لأنها لا تحتوي على دهون، إضافة إلى احتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

وتعد الخضروات أيضًا مصدرًا مهمًا للفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج، وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة، لأنها مصدر مهم لمضادات الأكسدة، وتعمل على الحماية من أمراض العين والجلد، وتقوية النظر،وتساعد على امتصاص الحديد، والوقاية من فقر الدم، وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة.

المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الغنية، التي تعزز صحة الجسم، وتعمل على حمايته من الأمراض المزمنة، لأنها مصدر مهم للألياف، التي تساهم في حماية القلب، والوقاية من أمراضه، بسبب احتوائها على دهون غير مشبعة، تساعد على خفض الكولسترول الضار ومعادلته.

وكذلك تفيد الألياف الموجودة في المكسرات، في الوقاية من الأمراض السرطانية، وتساهم أيضًا على محاربة السرطان المعوي، بسبب المواد المضادة للتأكسد.

البقوليات

تساهم البقوليات في الوقاية من العديد من الأمراض، على رأسها أمراض القلب، وكذلك تعمل على تقليل خطر الإصابة ببعض من أنواع السرطان، منها القولون والمستقيم والبروستاتا، إضافة إلى مساهمتها في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتقليل مستويات الكوليسترول.

ربما يعجبك أيضا