الرئاسة المصرية: جولة السيسي الإفريقية شهدت توافقًا بشأن القضايا القارية والدولية

شيرين صبحي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

عاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت 10 يونيو 2023، بعد جولة خارجية في جنوب القارة الإفريقية شملت أنجولا وزامبيا وموزمبيق، في زيارات هي الأولى من نوعها لرئيس مصري.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عبر الصفحة الرسمية على موقع فيسبوك، أن الجولة شهدت توافقًا في الرؤى بشأن القضايا الإفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما ضرورة حل وتسوية النزاعات وتوجيه موارد القارة نحو البناء والتنمية.

وأضاف أن جولة الرئيس السيسي شهدت توافقًا مصريًّا مع زعماء أنجولا وزامبيا وموزمبيق، وكذا كينيا ومالاوي اللذين التقاهما السيسي على هامش قمة الكوميسا، على العمل المكثف خلال المرحلة المقبلة لترجمة علاقات التآخي والمودة التاريخية بين مصر وأشقائها إلى خطوات عملية مدروسة لزيادة التعاون الاقتصادي، والاستثمارات المشتركة، والتبادل التجاري، ونقل الخبرات التنموية في مجالات عدة.

تأتي الزيارة استمرارًا وتأكيدًا للأولوية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية.

وتضمنت جولة الرئيس السيسي المشاركة في قمة تجمع الكوميسا في لوساكا، حيث سلمت مصر رئاسة التجمع لزامبيا بعد عامين من الرئاسة الناجحة التي أسفرت عن تحسن ملموس في أداء التجمع على صعيد مؤشرات التبادل التجاري والصادرات البينية، والتكامل الصناعي والإصلاح المالي والإداري.

اقرأ أيضًا: السيسي: مصر تولت قيادة الكوميسا في فترة شديدة الدقة

ربما يعجبك أيضا