ما الوظائف الآمنة من سيطرة الروبوتات؟

بسام عباس
عمال البناء

يتمتع العاملون في المهن اليدوية بمزيد من الأمان الوظيفي في عام 2023 مقارنة بمن يعتمدون على التكنولوجيا.


أوضح خبير في مجال الذكاء الاصطناعي أن أصحاب المهن اليدوية، مثل السباكين وعمال البناء والنجارين، سيكونون في مأمن من توسع الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن الموظفين الذين يؤدون مهمات مثل تلقي المكالمات الهاتفية عليهم أن يشعروا بالقلق من استبدالهم، وأن أي شخص يستخدم المهارات اليدوية في وظيفته لن يُستبدل بالذكاء الاصطناعي.

لا خطر على المهن اليدوية

أكد أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد، مايكل وولدريدج، أن التكنولوجيا بعيدة كل البعد عن كونها قادرة على أداء أدوار العمل اليدوي. مضيفًا أن التكنولوجيا ليست جاهزة لاستبدال العديد من الوظائف التي تتطلب مهارة يدوية، مثل السباكين أو النجارين أو عمال البناء.

وأوضح وولدريدج أن المجتمع الحديث قلَّل من شأن أهمية البشر في إجراء العديد من الوظائف، لكن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد المؤسسات العامة مثل الخدمات الصحية والمكتبات والاتصالات، وغيرها من المجالات المعتمدة على التكنولوجيا.

وقال موقع Study Finds، في تقرير نشره الأربعاء 14 يونيو 2023، إن وولدريدج حذَّر من أن التكنولوجيا الجديدة ستكون “قوة معطلة”، وأن من يعملون في مراكز الاتصال عليهم القلق إزاء مستقبلهم الوظيفي، لأن وظائفهم “يمكن تشغيلها آليًّا بسهولة”.

عمال البناء في مأمن من فقدان وظائفهم

عمال البناء في مأمن من فقدان وظائفهم

هل الروبوتات تسبب الموت المبكر للعمال؟

كشفت دراسة أجريت عام 2022، عن العلاقة بين أتمتة التصنيع في الولايات المتحدة وزيادة معدل الوفيات بين البالغين من الطبقة العاملة. مشيرة إلى أن الأتمتة تسببت في خسارة ما بين 420 ألفًا إلى 750 ألف شخص لوظائفهم خلال التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وتتبع فريق البحث الصناعات الأمريكية التي تنتقل إلى الأتمتة بين عامي 1993 و2007، ثم تتبعوا بيانات شهادات الوفاة الأمريكية خلال الفترة الزمنية نفسها لتقدير معدل وفيات البالغين في سن العمل في تلك المقاطعات وكيف ماتوا.

ووجد فريق البحث أنه مقابل كل روبوت صناعي لكل 1000 عامل، كان نحو 8 وفيات إضافية لكل 100 ألف ذكر في الفئة العمرية بين 45 و54، وبالنسبة للإناث حدثت 4 وفيات إضافية لكل 100 ألف أنثى في الفئة العمرية نفسها.

هل حقًّا ستسيطر الروبوتات؟

حذرت إحدى الدراسات الحديثة من تضخيم شائعات هزيمة البشرية على أيدي الأتمتة، وأفاد أستاذ علم الاجتماع بجامعة بريجام يونج البريطانية، إريك داهلين، بأن الروبوتات تأخذ وظائف من البشر، ولكن بمعدل أقل بكثير مما يفترضه معظم الناس، الذين يسارعون إلى المبالغة الشديدة في معدل استحواذها على الوظائف.

ووجد مؤلفو الدراسة أن 14% فقط من العاملين فقدوا وظائفهم بسبب الروبوتات، لافتين إلى أن هؤلاء الأفراد يميلون إلى المبالغة في تقدير انتشار الروبوتات التي تأخذ وظائف من بشر آخرين بنحو ثلاث مرات.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| 10 وظائف مهددة بسبب الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: الأتمتة ومستقبل الوظائف.. روبوت أو موظف رقمي!

ربما يعجبك أيضا