رئيس «COP28» يدعو لدعم الدول الأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ

أسماء حمدي
رئيس COP28 يدعو لدعم الدول الأكثر تعرضا لتداعيات تغير المناخ

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر COP28، سلطان أحمد الجابر، إن قيادة الإمارات توجه دائمًا بدعم جهود التنمية المستدامة، ومدّ جسور التواصل والتعاون مع المجتمع الدولي.

وأضاف الجابر، خلال زيارته إلى إسلام آباد، اليوم الجمعة 7 يوليو 2023، أن قيادة الإمارات حريصة على تطوير الشراكة مع باكستان في المجالات المختلفة، حسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

تعزيز التعاون في العمل المناخي

جاء هذا ضمن جولة الاستماع والتواصل العالمية التي يجريها بصفته الرئيس المعين لمؤتمر COP28، إذ دعا إلى تعزيز التعاون في العمل المناخي، وزيادة الدعم المقدم للدول النامية الأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ.

والتقى رئيس COP28، رئيس الوزراء الباكستاني، محمد شهباز شريف، ونقل له تحيات قيادة الإمارات، وناقشا أولويات أجندة COP28، خاصة إعداد خطة عمل فعّالة للاستجابة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم المحرز في تحقيق أهداف اتفاق باريس، وتوفير التمويل المناخي، وتفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار، وزيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، والتكيف مع تداعيات تغير المناخ وضمان المرونة في مواجهتها، والحلول القائمة على الطبيعة.

ظروف جوية قاسية

ناقش سلطان الجابر مع وزيرة التغير المناخي والبيئة الباكستانية، شيري رحمن، التحديات التي تواجه باكستان، نتيجة الظروف الجوية القاسية الناجمة عن تغير المناخ.

وقال: “لتغير المناخ تأثير شديد في حياة مليارات البشر، والشعب الباكستاني يعرف هذا حق المعرفة”، مشيرًا إلى فيضانات العام الماضي المدمرة التي ألحقت الضرر بما لا يقل عن 30 مليون فرد، وأدت إلى تشريد الملايين، ودمار البنية التحتية، وخسائر اقتصادية كبيرة.

توقيع مذكرة تفاهم

أضاف رئيس COP28 أن بلاده عازمة على تحفيز العالم للتركيز خلال المؤتمر على تلبية احتياجات الناس وتحقيق آمالهم، والاستماع إلى أصواتهم، والاستجابة لمطالبهم عبر الطموح والعمل.

وشهد الجابر ورئيس الوزراء الباكستاني توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات وحكومة باكستان، لتعزيز التعاون في الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة وتطويرها في باكستان.

منظومة الطاقة المستقبلية

شدد الجابر على حاجة العالم إلى بناء منظومة الطاقة المستقبلية بالتزامن مع خفض الانبعاثات من منظومة الطاقة الحالية، بما يشمل زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة 3 مرات، ومضاعفة كل من كفاءة الطاقة وإنتاج الهيدروجين، مع ضرورة تحقيق صافي انبعاثات صفري من غاز الميثان بحلول عام 2030، والحياد المناخي بحلول عام 2050.

وأردف: “يجب علينا توفير مزيد من التمويل المناخي بشروط ميسرة، وتطوير مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف، مع تحفيز القطاع الخاص لتأدية دور أكبر في تمويل المناخ”.

وتابع: “لا بد من وفاء الدول المتقدمة بالتزامها بتوفير 100 مليار دولار من التمويل المناخي سنويًّا لدول الجنوب العالمي، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار”.

اقرأ أيضًا| الجابر: عازمون على جعل «COP28» يحقق الإنجازات المطلوبة

اقرأ أيضًا| الرئيس المعيّن لـ«COP28» يناشد قطاع النفط والغاز تسريع جهود خفض الانبعاثات

ربما يعجبك أيضا