التوترات تتصاعد في النيجر.. «إيكواس» تستعد لاستعادة بازوم عسكريًّا

عمر رأفت
التوترات تتصاعد في النيجر .. والإيكواس يعلن حالة التأهب لاحتمالية شن هجوم لاستعاد بازوم

تستعد الإيكواس لشن هجوم محتمل على النيجر من أجل استعادة الشرعية المتمثلة في عودة الرئيس المخلوع محمد بازوم.


تتصاعد التوترات بين المجلس العسكري في النيجر والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” التي تستعد لشن هجوم في أي وقت.

وذكرت إذاعة إن بي سي 4 واشنطن الأمريكية، في تقرير، السبت 12 أغسطس 2023، أن مجموعة إيكواس قالت، في وقت سابق، إنها قررت نشر قوة احتياطية تهدف إلى استعادة النظام الدستوري في النيجر.

حالة التأهب

يأتي هذا القرار من إيكواس بعد انتهاء المهلة المحددة لإعادة رئيس النيجر المخلوع، محمد بازوم، وقال مسؤولان غربيان لوكالة أسوشيتد برس إن “المجلس العسكري في النيجر أبلغ دبلوماسيًّا أمريكيًّا كبيرًا أنهم سيقتلون بازوم، إذا حاولت الدول المجاورة أي تدخل عسكري لاستعادة حُكمه”.

ومن غير الواضح متى ستنشر قوة إيكواس وأين، وكيف ستؤثر التقارير عن التهديدات ضد بازوم في قرار الكتلة، المكونة من 15 عضوًا، بالتدخل، وقال خبراء في تصريحات للإذاعة الأمريكية إن “القوة ستضم نحو 5000 جندي بقيادة نيجيريا، وقد تكون جاهزة في غضون أسابيع”.

كتيبة عسكرية من ساحل العاج

بعد اجتماع الإيكواس، قال رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، إن بلاده ستشارك في العملية العسكرية إلى جانب نيجيريا وبنين، وأضاف في تصريحاته قائلًا: “ساحل العاج ستوفر كتيبة عسكرية، وقد اتخذت كل الترتيبات المالية، ونحن مصممون على استعادة بازوم لمنصبه، وهدفنا هو السلام والاستقرار في المنطقة”.

المجلس العسكري النيجر

المجلس العسكري النيجر

يُنظر إلى النيجر على أنها واحدة من آخر الآمال التي يمكن للدول الغربية أن تتعاون معها في دحر الإرهاب المرتبط بتنظيم القاعدة وداعش، ولدى فرنسا والولايات المتحدة أكثر من 2500 عسكري في النيجر.

الولايات المتحدة تراقب

قال محللون، في تصريحات سابقة، إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ليست على اتصال بالواقع على الأرض ولا ينبغي لها التدخل، وقال عاشيرو هارونا الباسي من سكان النيجر إن “الكتلة الإفريقية لا تعرف حتى سبب وقوع الانقلاب في النيجر”، مضيفًا أن “بازوم لم يسمع لإرادة الشعب”.

ومن المتوقع أن يعقد اجتماع للاتحاد الإفريقي لمناقشة الوضع في النيجر الاثنين المقبل 14 أغسطس 2023، في ما قال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، في تصريحات، إن بلاده تقدر تصميم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على استكشاف جميع الخيارات لحل سلمي للأزمة.

انقلاب النيجر

انقلاب النيجر

التهديدات ضد بازوم

قال مسؤول عسكري غربي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموقف، للإذاعة الأمريكية، إن ممثلين عن المجلس العسكري في النيجر، أبلغوا وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية،  فيكتوريا نولاند، بالتهديد الذي يهدد حياة بازوم، خلال زيارتها للبلاد هذا الأسبوع.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الجمعة الماضي، إنها تحدثت إلى بازوم، الذي قال إن ابنه -البالغ من العمر 20 عامًا- كان مريضًا بمرض في القلب ومُنِع من مقابلة طبيب، وأضاف أنه لا يُسمح له برؤية عائلته أو أصدقائه أو إحضار الإمدادات لمنزله منذ أيام.

ربما يعجبك أيضا