جليس الأطفال المضر| احذر.. الأجهزة الرقمية تعرض الرضع لتأخر النمو

بسام عباس
أطفال صغار يستخدمون أجهزة لوحية

كشفت أبحاث جديدة أجريت في اليابان عن أن ترك الأطفال البالغين من العمر سنة واحدة أمام الشاشة يعرض نموهم للخطر.


أفاد علماء يابانيون في جامعة توهوكو، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة هاماماتسو، بأن مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل، البالغ من العمر عامًا واحدًا، في التحديق في الشاشة يرتبط بتأخر النمو.

وفحص الباحثون ما مجموعه 7097 زوجًا من الأم والطفل المشاركين في مشروع توهوكو الطبي الضخم للولادة والدراسة الأترابية للأجيال الثلاثة للوصول إلى هذه النتائج.

العلاقة بين الاستجابة والجرعة

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الخميس 31 أغسطس 2023، أن فريق البحث الياباني قيَّم التعرض الشخصي لكل طفل للشاشة باستخدام استبيانات الوالدين التي غطت مشاهدة التليفزيون وشاشات ألعاب الفيديو والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأي جهاز إلكتروني آخر مزود بشاشة عرض مرئية.

وأضاف أن الفريق قسَّم الأطفال بين الأولاد (51.8٪) والفتيات (48.2٪). ثم قسَّم الأطفال إلى 4 فئات مختلفة اعتمادًا على وقت تعرضهم للشاشات، وكشف الاستبيان عن أن (48.5٪) تعرضوا لأقل من ساعة، و(29.5٪) من ساعة إلى أقل من ساعتين، و(17.9٪) من ساعتين إلى أقل من 4 ساعات، و(4.1%) لـ4 ساعات أو أكثر.

AdobeStock 135759325

علاقة بين الجرعة والاستجابة

حلل الفريق العلاقة بين الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة في عمر عام واحد، وتأخر النمو في وقت لاحق باستخدام تقنية إحصائية راسخة، وكشف في النهاية عن وجود علاقة بين الجرعة والاستجابة، ما يعني أن مستوى تأخر النمو (الاستجابة) كانت له علاقة بالوقت الذي يقضيه (الجرعة) أمام الشاشة.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر من تأثير العادات الغذائية في النمو الحركي والعقلي للأطفال

وقال الموقع إن “أحد أسباب اختيار فريق البحث لإجراء هذه الدراسة هو جزء من الأدلة الحديثة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ما يشير إلى أن عددًا قليلًا فقط من الأطفال يتعرض للشاشات لوقت قليل، وصممت هذه المبادئ التوجيهية لتعزيز النشاط البدني الكافي والتفاعل الاجتماعي بين الأطفال”.

وقت الشاشة وتأخر النمو

قال عالم الأوبئة في جامعة توهوكو اليابانية، تاكو أوبارا، إن المستويات المختلفة لتأخر النمو في المجالات، وغياب أي تأخير مكتشف في بعضها في كل مرحلة من مراحل الحياة، تشير إلى أنه ينبغي النظر في المجالات المعرفية والحركية بنحو منفصل في المناقشات المستقبلية عن العلاقة بين وقت الشاشة ونمو الطفل.

وخلصت الدراسة إلى وجود ارتباط، وليست علاقة سببية، بين وقت الشاشة وتأخر النمو، لافتة إلى أن الاختلاف في النمو لم يحدد بعد على أنه “تأخر نمو”، ودعت إلى المزيد من الدراسات المستقبلية من خلال دراسة تأثيرات الأنواع المختلفة من التعرض للشاشة.

اقرأ أيضًا: «تسلا» تعتزم التوقف عن تشغيل ألعاب الفيديو على الشاشات أثناء القيادة

ربما يعجبك أيضا