إهمال تناول الألياف في أثناء الحمل قد يؤدي لتأخر نمو دماغ الأطفال

بسام عباس
نظام غذائي صحي للمرأة الحامل

لا يزال سوء التغذية لدى الأمهات يرتبط بمجموعة من الأمراض التي تصيب الأطفال في أثناء النمو.


كشف بحث ياباني جديد عن أن عدم حصول الأمهات على كمية كافية من الألياف في أثناء الحمل، له علاقة مقلقة بتأخر النمو لدى أطفالهن.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرها موقع موقع Study Finds العلمي، يوم أمس الخميس 27 يوليو 2023، أن الإرشادات الغذائية للأمهات الحوامل أمر بالغ الأهمية للحد من مخاطر المشاكل الصحية المستقبلية لأطفالهن.

اختلال التوازن الغذائي

أوضح الموقع أن سلسلة من الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، أشارت إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف في أثناء الحمل يضعف وظيفة أعصاب الدماغ في الأطفال.

وأضاف أن أول دراسة بشرية في هذا الصدد، تركز على العلاقة بين اختلال التوازن الغذائي لدى الأم وتطور دماغ الأطفال، لافتًا إلى أنها تبحث في إمكانية العثور على نفس التأثيرات في البشر.

نمو الجهاز العصبي

قال الباحث في جامعة ياماناشي اليابانية، الدكتور كونيو مياكي، إن معظم النساء الحوامل يستهلكن أليافًا غذائية أقل بكثير مما هو موصى به، مشيرًا إلى أن نتائج الدراسة قدمت أدلة معززة على أن نقص التغذية في أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر تأخر النمو العصبي لدى الأطفال.

وقارن فريق البحث النمو العصبي بين الأطفال، الذين تناولت أمهاتهم أعلى كمية من الألياف الغذائية، مع آخرين ولدوا لأمهات استهلكن أليافًا أقل، في أثناء فترة الحمل، واتضح أن أطفال الأمهات في المجموعات منخفضة الألياف كانوا أكثر عرضة للإصابة بتأخير في نمو الجهاز العصبي.

تأثير البيئة على صحة الأطفال

كان تأثير نقص الألياف ملحوظًا عبر العديد من المجالات المتعلقة بوظيفة الدماغ، بما في ذلك مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات والمهارات الشخصية والاجتماعية، واكتشف فريق البحث أيضًا تأخُّرًا في تطوير حركة وتنسيق جزء كبير من الجسم، وتنسيق العضلات الأصغر.

وذكر الموقع أن نتائج هذه الدراسة تستند إلى تحليل أكثر من 76 ألف أم ورضيعها، قدمه مشروع دراسة البيئة والأطفال التابع لوزارة البيئة اليابانية، وهو مشروع يهدف إلى دراسة وفهم أفضل لكيفية تأثير البيئة على صحة الأطفال.

كمية الألياف الموصى بها

استخدم فريق البحث “استبيان تواتر الغذاء” بشأن حالة المستجيبين الغذائية خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وقيَّم الفريق تأخر النمو من خلال دراسة استقصائية أخرى أرسلت إلى الآباء، بمجرد أن يبلغ أطفالهم سن الثالثة، وكشف الفريق عن وجود علاقة بين تناول الألياف لدى الأمهات ونمو دماغ الطفل.

وأوضحت الدراسة أن متوسط ​​تناول الألياف الغذائية في اليابان يزيد قليلًا على 10 جرامات يوميًا، وأن 8.4% فقط من النساء اليابانيات الحوامل يأكلن ما يكفي من الألياف، وأشارت إلى أن كمية الألياف الموصى بها للحوامل تختلف من بلد إلى آخر، ففي اليابان، تبلغ 18 جرامًا يوميًّا، لكنها تبلغ 28 جرامًا في الولايات المتحدة وكندا.

وخلصت الدراسة إلى أن الدراسات البشرية لا يمكنها تقييم تأثيرات الألياف الغذائية وحدها، ولا يمكن استبعاد احتمال وجود مواد مغذية أخرى لها تأثير تمامًا، وأنه لا يمكن التحقيق في تناول الألياف الغذائية من خلال المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: امرأة تموت كل دقيقتين في أثناء الحمل أو الولادة

اقرأ أيضًا: أفضل التمارين الرياضية خلال الحمل.. وكيف يمكن تأديتها؟

ربما يعجبك أيضا