صناديق الخليج السيادية تواصل ريادتها عالميًّا.. الإمارات نموذجًا

ولاء عدلان
جهاز ابوظبي للاستثمار

يعد جهاز أبوظبي للاستثمار الأكبر إقليميًا والرابع عالميًا بين صناديق الثروة السيادية من حيث إجمالي الأصول.


واصلت صناديق الثروة السيادية الخليجية، خلال النصف الأول من 2023، قيادتها لنشاط صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقدر أصول صناديق الخليج السيادية بنحو 4 تريليونات دولار، بمتوسط نمو بلغ 20% العامين الماضيين، وسط مساعي الدول الخليجية الغنية بالنفط لتنويع اقتصاداتها، في ظل تعثر تعافي الاقتصادات المتقدمة بسبب سياسات التشديد النقدي.

صناديق الخليج تعزز مكانتها عالميًّا

قالت شركة “إس آند بي جلوبال”، في أغسطس الماضي، إن أصول صناديق الخليج السيادية تمثل نحو 37% من إجمالي الأصول الخاضعة لإدارة صناديق الثروات السيادية عالميًّا، مشيرة إلى أن قائمة الصناديق السيادية الـ10 الأنشط خلال العام الماضي ضمت 5 من منطقة الخليج، وجاء جهاز أبوظبي للاستثمار “أديا” في المركز الثاني بالقائمة.

وخلال العام الماضي، استحوذ جهاز أبوظبي للاستثمار ومبادلة والقابضة (إيه دي كيو)، جميعها صناديق ثروة سيادية تتبع حكومة أبوظبي، على 62% من إجمالي رأس المال الموزع.

وتوقعت “إس آند بي” أن تواصل الصناديق السيادية بدول الخليج بحثها عن الفرص الاستثمارية محليًّا وعالميًّا، موضحة أن رصيد الحساب الجاري المجمع لدول مجلس التعاون الخليجي سجل في 2022 أعلى مستوياته في 10 سنوات، مرشح لمواصلة النمو الإيجابي.

نمو أصول صناديق الخليج السيادية

نمو استثمارات صناديق الخليج السيادية2018-2022

الإمارات تعزز استثماراتها

حافظت الإمارات، خلال النصف الأول من هذا العام، على تصدرها لقائمة دول منطقة الشرق الأوسط المستهدفة بصفقات الاندماج والاستحواذ، وقائمة الدول المشاركة في الصفقات من حيث القيمة، تليها المملكة العربية السعودية والكويت، وفق تقرير حديث لشركة إرنست آند يونج.

وقال رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إرنست آند يونج، براد واتسون، إن الإمارات حافظت على مكانتها منذ بداية العام كوجهة استثمارية مفضلة مدفوعة بمناخ استثماري جاذب.

وخلال النصف الأول من العام، تركزت 10 من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط في الإمارات والسعودية.

اقرأ أيضا| مبادلة الإماراتية تستحوذ على معظم حصة سوفت بنك في «فورتريس الأمريكية»

371781893 807735581031507 156022244737135811 n

جهاز أبوظبي للاستثمار الأكثر نشاطًا

يعد جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) الأكبر إقليميًّا والرابع عالميًّا بين صناديق الثروة السيادية من حيث إجمالي الأصول. وحسب تقرير لوكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، يعد أديا الأكثر نشاطًا في المنطقة منذ العام الماضي، ويحتل المرتبة الثانية إقليميًّا من حيث الإنفاق على الصفقات.

ومثالًا على ذلك، استحوذت شركة أبوللو جلوبال مانجمنت الأمريكية وجهاز أبوظبي للاستثمار في مارس الماضي على شركة يونيفار سوليوشنز في صفقة بلغت قيمتها 8.2 مليار دولار، لتتصدر قائمة أكبر الصفقات بالشرق الأوسط خلال النصف الأول.

وفي مارس أيضًا، برز اسم جهاز أبوظبي للاستثمار في صفقة مع عملاقة إدارة الأصول بلاكستون، للاستحواذ على شركة سيفنت بقيمة 4.7 مليار دولار.

IMG 20230810 WA0003

قيادة جهاز أبوظبي للاستثمار استثنائية

قالت بلومبرج إن نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، الشيخ طنحون بن زايد، يعد الآن واحدًا من أكثر صانعي الصفقات تأثيرًا في العالم، بصفته رئيسًا لمجلس إدارة كل من جهاز أبوظبي للاستثمار والقابضة (إيه دي كيو) والعالمية القابضة.

وأشارت إلى أن الشيخ طحنون تولى رئاسة مجلسي إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار والعالمية القابضة في مارس الماضي، وكان تأثيره ملموسًا في نشاط صناديق أبوظبي السيادية وهو الآن يعد لاعبًا استراتيجيًّا ضمن جهود تعزيز الطموح الاقتصادي للإمارات.

jyvdm

أبوظبي مركز للصفقات

ترى بلومبرج أن الشيخ طحنون بن زايد يلعب دورًا محوريًّا في تعزيز مكانة أبوظبي عالميًّا كمركز للصفقات وجذب المزيد من المليارديرات إليها، فضلًا عن دوره في دخول أسواق ذات أهمية جيوسياسية تعزز مكانة الدولة إقليميًّا وعالميًّا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة سيد بصر شعيب، في تعليقات مكتوبة لـ”بلومبرج” إن العالمية القابضة تستكشف بنشاط فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة، مشيرًا إلى أنه حال انضمام الإمارات إلى مجموعة بريكس سيسمح لها ذلك بتعزيز شراكتها العالمية.

طموح صناديق الثروة الإماراتية

مثالًا على طموح صناديق الثروة الإماراتية لاختراق الأسواق العالمية، أفادت بلومبرج في يوليو الماضي أن جهاز أبوظبي للاستثمار يخوض محادثات متقدمة للانضمام إلى مجموعة “كيه كيه آر” الأمريكية في عرضها البالغة 25 مليار دولار، للاستحواذ على شبكة الخطوط الأرضية لشركة «تليكوم إيطاليا».

وأعلنت العالمية القابضة، نهاية العام الماضي، أنها تسعى لزيادة عدد صفقات الاستحواذ على الأعمال التجارية العالمية بنحو 70% خلال 12 شهرًا.

ربما يعجبك أيضا