دراسة تحذر: مواد التنظيف المنزلية تسبب السرطان

أحمد السيد

حذّرت دراسة جديدة من أن “منتجات التنظيف المنزلية يمكن أن تطلق مئات المواد الكيميائية الخطرة للغاية على صحة السيدات الحوامل والأطفال والكبار”.

وتبين من الدراسة، التي نشرتها “سكاي نيوز”، اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023، أن “المطهرات ومزيلات البقع ومعطرات الجو، تنتج أبخرة ضارة تسمى المركبات العضوية المتطايرة، يمكن أن يؤدي استنشاقها إلى تهيج العين والأنف والحنجرة”.

تسبب السرطان

يمكن أن تؤدي مواد التنظيف المنزلية إلى مشكلات في الجهاز التنفسي، والغثيان، وتلف الجهاز العصبي والأعضاء الأخرى، وحتى السرطان.

واختبر الباحثون 30 منتج تنظيف مختلفًا، منها بعض المنتجات التي تُسوق على أنها صديقة للبيئة، ودون رائحة، وكان بعضها عبارة عن بخاخات ومناديل، بينما كان بعضها الآخر عبارة عن مساحيق رغوية.

مشكلات صحية

يقول الخبراء إن “هذه المنتجات يمكن أن تسبب مشكلات صحية مثل تلف الجهاز التنفسي وزيادة خطر الإصابة بالسرطان واضطراب النمو، ومشكلات الخصوبة“.

وتظهر الأبحاث أن “الأشخاص الذين يعملون في صناعة التنظيفات لديهم خطر أعلى 50% للإصابة بالربو و43% خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بينما تواجه النساء العاملات في هذا المجال خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الرئة”.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| 6 نصائح لتجنب حوادث السيارات في أثناء العواصف والتقلبات الجوية

ربما يعجبك أيضا