العالم في أسبوع| توسع «بريكس».. وخطة لتصدير حبوب أوكرانيا.. ومقتل بريجوجين

شروق صبري
العالم في أسبوع

مقتل زعيم فاجنر وانضمام 6 دول إلى بريكس، والمجالس العسكرية بالنيجر ومالي وبوركينا فاسو تتحالف.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع زيارة الزعيم الصيني لإفريقيا، وتحالف بوركينا فاسو ومالي مع النيجر، ووضع خطة لإعادة صادرات الحبوب الأوكرانية إلى العالم.

وخلال الأسبوع، فرض بايدن قيودًا على الاستثمار الأمريكي بالصين، ووافقت الدنمارك وهولندا على تزويد كييف بطائرات “إف-16″، وهددت أوكرانيا بمنع الإسرائيليين من الحج في أحد مدنها.

بوركينا فاسو ومالي تتحالفان مع النيجر

قال المجلسان العسكريان في بوركينا فاسو ومالي إن أي تدخل عسكري في النيجر “سيعتبر بمثابة إعلان حرب ضد بلديهما”.

وأعلن المجلس العسكري بالنيجر، الذي استولى على السلطة في 26 يوليو الماضي، تشكيل تحالف عسكري مع بوركينا فاسو ومالي. وذكرت شبكة دويتشه فيله الألمانية، يوم الجمعة 25 أغسطس 2023، أن وزراء خارجية الدول الـ3 أصدروا إعلانًا مشتركًا من عاصمة النيجر نيامي.

وقالت وزارات خارجية الدول الـ3، في البيان المشترك، إن زعيم المجلس العسكري في النيجر، الجنرال عبدالرحمن تياني، سمح للقوات المسلحة في مالي وبوركينا فاسو بالتدخل في أراضي النيجر حال وقوع أي هجوم.

 بوركينا فاسو ومالي تتحالفان مع النيجر

بوركينا فاسو ومالي تتحالفان مع النيجر

6 دول جديدة تنضم إلى عضوية «بريكس» عام 2024

دعت مجموعة بريكس، وهي كتلة اقتصادية تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، 6 دول جديدة للانضمام إليها.

وفي ختام قمة ناجحة استمرت 3 أيام في جوهانسبرج، تقرر انضمام كل من الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بدءًا من 1 يناير 2024، إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة الكبرى.

اقرأ أيضًا: العالم في أسبوع.. محمد بن زايد يزور إثيوبيا.. وألمانيا تقنن الحشيش.. وإعصار باليابان

وأشارت مجلة فورين بولسي الأمريكية، يوم الخميس 24 أغسطس 2023، إلى أن “هذه الخطوة تعد قرارًا تاريخيًّا للمنظمة، ما يعزز مكانتها ثقلًا موازنًا للمؤسسات التي يهيمن عليها الغرب، مثل مجموعة السبع وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ويمهد الطريق للتوسع المستقبلي المحتمل”.

6 دول جديدة تنضم إلى عضوية الـ«بريكس» عام 2024

6 دول جديدة تنضم إلى عضوية الـ«بريكس» عام 2024

مقتل زعيم فاجنر فى حادثة تحطم طائرة

أعلنت السلطات الروسية، يوم الأربعاء 23 أغسطس 2023، تحطم طائرة خاصة، ما أدى إلى مقتل 10 أشخاص.

وحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية، ووسائل إعلام دولية عن وكالات أنباء روسية، كان قائد مجموعة فاجنر شبه العسكرية الخاصة، يفجيني بريجوجين، على متن الطائرة.

وذكرت قناة Gray Zone المرتبطة بشركة فاجنر، على تيليجرام، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت الطائرة التي كانت في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرج، وتقل 7 ركاب و3 من أفراد الطاقم. وكانت المجموعة، بقيادة بريجوجين، شنّت تمردًا في يونيو الماضي ضد قيادة وزارة الدفاع الروسية، انتهى بوساطة بيلاروسيا.

مقتل زعيم فاجنر فى حادثة تحطم طائرة

مقتل زعيم فاجنر فى حادثة تحطم طائرة

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. الرئيس الصيني يزور القارة الإفريقية

زار الرئيس الصيني، شي جين بينج، القارة الإفريقية للمرة الأولى منذ 5 سنوات، مع انعقاد قمة مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا.

وأجرى شي محادثات مع قادة بريكس، داعيًّا إلى توسيع المجموعة بضم أعضاء جدد، لكي تكوّن مركز ثقل معادل للغرب، وتعهد بـ”تعزيز التعاون مع جنوب إفريقيا لدعم الدول النامية”.

وخلال الزيارة التي استغرقت 4 أيام، قال شي: “في الوقت الحاضر، لا تزال عقلية الحرب الباردة حاضرة”، واصفًا الوضع الجيوسياسي بـ”القاتم”، حسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن قمة بريكس، يوم الأربعاء 23 أغسطس 2023.

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. الرئيس الصيني يزور القارة الإفريقية

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. الرئيس الصيني يزور القارة الإفريقية

خطة أوكرانية لإعادة صادرات الحبوب للعالم

تخطط أوكرانيا للتعاون مع عدد من شركات التأمين العالمية، لتأمين سفن الحبوب التي تسافر من وإلى موانئها على البحر الأسود. ووصفت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، يوم الاثنين 21 أغسطس 2023، هذه المحاولات بالإيجابية، لإنشاء ممر آمن للصادرات بعد انسحاب روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الشهر الماضي.

وقال المبعوث الخاص لوزارة الاقتصاد الأوكرانية، أولكسندر جريبان، إن الخطة تأتي ضمن إطار المناقشة بين الوزارات المعنية، بالإضافة إلى البنوك المحلية ومجموعات التأمين الدولية، بما فيها لويدز في لندن.

وأفادت الصحيفة البريطانية أن الخطة يمكن أن تدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من سبتمبر المقبل، وهي تشهد تغطية ما بين 5 سفن و30 سفينة، للسفر عبر ما وصفته بـ”نقطة الخطر” في المياه الأوكرانية.

خطة أوكرانية لإعادة صادرات الحبوب للعالم

خطة أوكرانية لإعادة صادرات الحبوب للعالم

«إف-16» في طريقها إلى أوكرانيا

وافقت الدنمارك وهولندا على تزويد أوكرانيا بطائرات “إف-16″ المقاتلة، في خطوةٍ وصفها الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بـ”التاريخية”.

وتأتي الخطوة بعد أشهر من إلحاح أوكرانيا على حلفائها الغربيين لتزويدها بالطائرات ذات الأهمية الكبيرة في ساحة المعركة، في وقتٍ يحرز فيه الروس تفوقًا جويًّا على نظرائهم الأوكرانيين، في حين أن الهجوم المضاد الأوكراني يواجه مصاعب عدة.

وأعلن رئيس وزراء هولندا، مارك روته، يوم 21 أغسطس، أن هولندا والدنمارك وافقتا على إمداد أوكرانيا بطائرات “إف-16” المقاتلة، خلال مؤتمر صحفي رفقة الرئيس الأوكراني انعقد في مطار آيندهوفن.

«إف-16» في طريقها إلى أوكرانيا

«إف-16» في طريقها إلى أوكرانيا

أوكرانيا تهدد بمنع الإسرائيليين من الحج

هدّد السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفجين كورنيتشوك، يوم الأحد 20 أغسطس 2023، بمنع الإسرائيليين من الحج إلى مدينة أومان الأوكرانية.

وحذر كورنيتشوك من أنه إذا لم تغير السلطات الإسرائيلية سياستها، وتتوقف عن ترحيل اللاجئين الأوكرانيين، ستغلق كييف أبوابها أمام الحجاج الإسرائيليين إلى مدينة أومان، للاحتفال بالعام اليهودي الجديد في سبتمبر المقبل.

وقال كورنيتشوك في بيان: “الحكومة الأوكرانية لن تتسامح مع إذلال مواطنيها عند دخول إسرائيل، وسوف نوقف اتفاقيتنا الثنائية مع أوكرانيا للإعفاء من التأشيرة المنصوص عليها في المادة 7 من الاتفاقية الحكومية الدولية، وهذا الاحتمال مطروح على طاولة حكومتنا”.

أوكرانيا تهدد بمنع الإسرائيليين من الحج

أوكرانيا تهدد بمنع الإسرائيليين من الحج

بكين تتدخل في وساطة جديدة بين واشنطن وطهران

يبدو أن نجاح بكين في الوساطة بين طهران والرياض وإتمام اتفاق المصالحة في مارس 2023، قد يدفع لوساطة جيدة بين واشنطن وطهران، بجانب الجهود الإقليمية التي أسهمت في تواصل إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، يوم الاثنين 21 أغسطس 2023، قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إنه في أعقاب حوار الصين مع السعودية وإيران، اتخذ البلدان خطوات لتحسين العلاقات وقيادة تشكيل موجة مصالحة في الشرق الأوسط.

وذكر الوزير الصيني، أنه من غير الممكن التوصل لحل أساسي للقضية النووية الإيرانية إلا بالعودة إلى التطبيق الشامل والفعال للاتفاق النووي. وفي تصريح سابق، قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، إن الصين قد تلعب دور وساطة أخرى بين واشنطن وطهران، خاصة أن مصالح الصين الاقتصادية مع إيران معطلة بسبب العقوبات الغربية.

بكين تتدخل في وساطة جديدة بين واشنطن وطهران

بكين تتدخل في وساطة جديدة بين واشنطن وطهران

بايدن يفرض قيودًا على الاستثمار الأمريكي بالصين

وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمرًا تنفيذيًّا لفرض قيود على الاستثمار الأمريكي في 3 قطاعات تكنولوجيا صينية.

وذكرت مجلة فورين بوليسي، يوم السبت 19 أغسطس 2023، أن تلك القطاعات التكنولوجية هي أشباه الموصلات، وتقنيات المعلومات الكمية، والذكاء الاصطناعي.

وقالت المجلة الأمريكية إن الأمر التنفيذي كان مصحوبًا بوضع قواعد مقترحة من وزارة الخزانة الأمريكية، من شأنها أن تفرض قيودًا وشروط إخطار على بعض الاستثمارات في التقنيات الصينية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

انخفاض معدل الخصوبة في الصين

ذكرت صحيفة وول ستريت الأمريكية، يوم السبت 19 أغسطس 2023، أن معدل الخصوبة الإجمالي في الصين انخفض إلى 1.09 العام الماضي، من 1.30 في عام 2020، وسط الافتقار المتزايد للشفافية بشأن البيانات.

وقالت الصحيفة الأمريكية: “بهذا المعدل، ستكون الصين أقل من اليابان، الذي يصل معدلها إلى 1.26، وهذا يضع تحديات أمام بكين، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد مع التباطؤ الاقتصادي في الوقت الحالي”.

وقال المدير السابق لقسم السكان بالأمم المتحدة، جوزيف شامي، في تصريحات إلى وول ستريت جورنال، إنه “مع اقتراب معدل الخصوبة من ولادة واحدة لكل امرأة، يوجد قلق متزايد في الصين”.

بكين تتدخل في وساطة جديدة بين واشنطن وطهران

بكين تتدخل في وساطة جديدة بين واشنطن وطهران

 

ربما يعجبك أيضا