اضطراب فرط الحركة لدى كبار السن.. دراسة تحذر من تجاهل هؤلاء المرضى

بسام عباس

أشارت دراسة جديدة إلى أن “الأشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، قد يكونون عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”.

وحذّر باحثون سويديون من أن الأطباء في جميع أنحاء العالم في حاجة ماسة إلى توصيات محدثة ومحسنة بشأن كيفية التعامل مع تشخيص اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه وعلاجه والأدوية لدى كبار السن.

فجوة معرفية مذهلة

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الأربعاء 20 سبتمبر 2023، إن “فريق البحث في جامعة أوريبرو السويدية، وجد فجوة مذهلة في المعرفة باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه لدى كبار السن، وأن مؤلفي الدراسة كشفوا عن أن جميع الإرشادات الحالية تركز على الأطفال والشباب فقط”.

وأوضح المؤلف الرئيس للدراسة والباحث في جامعة أوريبرو، ماجا دوبروسافلجيفيتش، أن “الدراسة تخلص إلى ضرورة وجود أساليب أفضل لتشخيص المرضى ممن تزيد أعمارهم عن 50″، داعيًا المجتمع الطبي والباحثين وصانعي السياسات إلى التعاون في تحسين معايير التشخيص وإرشادات العلاج لجميع من يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ADHD medication

مرض وراثي

ذكر الموقع أن “اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه متوارث في العائلات، ويُشخَّص في وقت مبكر، وتشير التقديرات إلى أن نحو 8% من الأطفال الأمريكيين يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”. ويعاني البالغون الأمريكيون بـ2.5%، وتشمل الأعراض النموذجية الاندفاع وانخفاض التركيز ومشكلات الانتباه، وضعف المهارات التنظيمية.

اقرأ أيضًا: نقص الانتباه وفرط النشاط يزيدان من خطر الإصابة باضطرابات نفسية

وأوصت الدراسة أن “الأطباء يبحثون عن أدلة مميزة من شأنها أن تميز اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن الضعف الإدراكي المعتدل المرتبط بالعمر”، مشيرة إلى أن “العديد من مرضى اضطراب فرط الحركة يبلغون عن أعراض الطفولة، والاختلال المعرفي تكون له بداية مفاجئة في وقت متأخر من العمر”.

ويقترح فريق البحث أن “أي تصنيف مستقبلي لكبار السن المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يجب أن يفرق بوضوح بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والحالات ذات الأعراض المماثلة”.

اقرأ أيضًا: لعبة إلكترونية.. وصفة طبية معتمدة للأطفال المصابين بفرط الحركة

ربما يعجبك أيضا