تقرير يكشف عن تراجع حالات الخرف في أمريكا

بسام عباس

كشف تقرير جديد صادر عن مؤسسة راند عن أن معدلات الخرف بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، انخفضت 3.7% من عام 2000 إلى عام 2016.

واستخدم البحث نموذجًا جديدًا لتقييم الإدراك استنادًا إلى مجموعة موسعة من المقاييس المعرفية من 21 ألف شخص شاركوا في الدراسة الوطنية للصحة والتقاعد، وهي دراسة استقصائية كبيرة تمثل السكان، وجمعت بيانات على مدى 20 عامًا.

تراجع ملحوظ

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 30 سبتمبر 2023، أن حالات الخرف حسب العمر انخفضت من 12.2% في عام 2000 إلى 8.5% ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في عام 2016، وعلى الرغم من انخفاض معدل انتشار الخرف بنحو واضح خلال الفترة بأكملها، كان معدل الانخفاض أسرع بين عامي 2000 و2004.

وذكر المؤلف الرئيسي للدراسة والخبير الاقتصادي في مؤسسة راند، بيتر هودوميت، أن أسباب انخفاض معدل انتشار الخرف ليست مؤكدة، ولكن هذا الاتجاه يُعد خبرًا جيدًا لكبار السن الأمريكيين، ويساعد في تقليل الضغط المتوقع على الأسر ودور رعاية المسنين وأنظمة الدعم الأخرى مع تقدم عمر الأمريكيين.

AdobeStock 101386026

العرق والجنس

لاحظ فريق البحث أن نسبة الخرف لدى الرجال السود شهدت انخفاضًا 7.3%، مقارنة بـ2.7% فقط بين الرجال البيض، ولكن لا تزال معدلات الخرف لدى النساء أعلى من الرجال، ما يؤكد بنحو أكبر الحاجة إلى فهم أفضل للفيزيولوجيا المرضية للمرض.

ووجد الباحثون انخفاضًا أكبر لدى النساء في معدل الإصابة مقارنة بالرجال، ولكنهن لا يزلن يتقدمن في الحالات الإجمالية، فشهد الرجال انخفاضًا 3.2%، بينما شهدت النساء انخفاضًا 3.9%.

اقرأ أيضًا: دراسة: الاكتئاب والتوتر وبيئة العمل السيئة قد يؤدون إلى الخرف

التعليم والعمر

اكتشف فريق البحث أن التعليم كان عاملًا ذا قيمة إحصائية في الحد من الخرف، فنحو 40% و20% من التراجع بين الرجال والنساء على التوالي له صلة بمستوى تعليمهم. وشدد الفريق على ضرورة إدراج التعليم ضمن عوامل أخرى مثل العرق للنظر في حالات عدم المساواة التي تؤثر في معدلات المرض.

ووجد الفريق أن للعرق والجنس والعمر والتعليم أدوارًا مختلفة في كيفية حصول مرضى الخرف على الرعاية، مثل المدفوعات والتأمين، وخلص إلى أن الفهم الأفضل للاتجاهات وصلتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية يساعد في تحسين النتائج وجودة الرعاية.

اقرأ أيضًا: دراسة: القيلولة المنتظمة تحمي من الإصابة بالخرف

ربما يعجبك أيضا