«بنك إسرائيل» يتجه لقرار غير مسبوق منذ 2020 بفعل أحداث غزة

شيماء عزيز

قرر بنك إسرائيل عقد اجتماع لجنة السياسة النقدية في 23 أكتوبر 2023، لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة على عملته المحلية “الشيكل”.

ووفق ما أفادت به شبكة سكاي نيوز، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، يتوقع المحللون في بورصة تل أبيب، أن يُقدم بنك إسرائيل على خفض أسعار الفائدة، وهو قرار اتخذه البنك آخر مرة في إبريل 2020 لمواجهة تبعات جائحة كورونا، بفعل ضغوطات الحرب في قطاع غزة.

أسعار الفائدة في إسرائيل حاليًّا

تبلغ أسعار الفائدة على الشيكل حاليًّا مستوى 4.75% وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، بينما تشير تقديرات محللي بورصة تل أبيب بخفضها بمقدار 50 نقطة أساس.

ومن جهتها، توقعت صحيفة “جلوبس” المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي، أن يبلغ خفض سعر الفائدة مقدار 75 نقطة أساس، الأسبوع المقبل، لتستقر عند 4%.

سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

يبلغ حاليًّا سعر صرف الدولار في إسرائيل، 4.02 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية أمام نظيرتها الأمريكية منذ مارس لعام 2015.

ويسهم خفض الفائدة في تحفيز الاقتصاد الإسرائيلي الذي يواجه تحديات قد تكون الأكبر منذ الحرب مع حزب الله عام 2006، وسط تضرر جميع القطاعات حاليًّا بسبب الحرب، بصدارة الخدمات والسياحة والتأمين والإنشاءات.

ورغم تدخلات بنك إسرائيل في سوق الصرف وإعلانه ضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار، تدهور الشيكل لمستوياته الحالية، وسط توقعات بالمزيد، حال إعلان إسرائيل اجتياحًا بريًّا لقطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا