دراسة طبية: معدلات الإصابة بالخرف تقريبًا ستتضاعف بحلول عام 2040 

الخرف من المرجح أن يكون مشكلة أكثر خلا عقدين من الزمن

عمر رأفت

ذكرت دراسة طبية أن معدلات الإصابة بالخرف تقريبًا ستتضاعف بحلول عام 2040. 

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، إنه يُعتقد حاليًا أن قرابة 900 ألف بريطاني يعانون من اضطراب سرقة الذاكرة. 

ارنفاع نسب الإصابة بالخرف

لكن علماء جامعة كوليدج لندن يقدرون أن هذا الرقم سيرتفع إلى 1.7 مليون في غضون عقدين من الزمن، حيث يعيش الناس لفترة أطول. 

ويمثل ذلك زيادة  40% عن التوقعات السابقة، وقال البروفيسور إريك برونر، مؤلف الدراسة: “لقد كشف بحثنا أن الخرف من المرجح أن يكون مشكلة أكثر مما كانت عليه سابقًا”. 

وتتبع الدراسة الجديدة التوقعات السابقة لنفس الباحثين في عام 2017، والتي تشير إلى أن الحالات المحسوبة سترتفع إلى 1.2 مليون بحلول عام 2040.   

الخرف والذكاء الاصطناعي

كشفت دراسة أخرى، استمرت 18 شهرًا، عن تأثير الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الخرف. وذكر موقع joplinglobe، اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، أن الدراسة شملت 40 ألف مريض، بما في ذلك 8 آلاف شخص جرى تشخيص إصابتهم بالخرف. 

وأظهرت النتائج أن نموذج الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالمرضى المصابين بالخرف والضعف الإدراكي المعتدل، وقال الباحثون إنه يمكن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعى في المستقبل كأداة لتحديد المصابين الخرف في وقت مبكر.  

واستخدم الباحثون بيانات المرضى لتحديد إمكانية الإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف، من خلال خضوعهم لاختبار اكتشاف الضعف الإدراكي، الذي قد يشير إلى علامات مبكرة للخرف، قبل ما يصل إلى 3 سنوات من التشخيص الرسمي.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا