البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة لـ«الخرف»

دراسة تقدم رؤية جديدة بشأن الآليات العصبية التي تسبب الخرف

بسام عباس

أوضحت دراسة جديدة أن البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف بـ3 مرات.

ووجدت الدراسة أن 13.2% من المشاركين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أصيبوا بالخرف على مدار فترة الدراسة، مقارنة بـ7% من أولئك الذين لم يتم تشخيص إصابتهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

اتخاذ الاحتياطات اللازمة

فحصت الدراسة، التي نشرتها مجلة JAMA Network Open، نحو 109218 شخصًا بالغًا يعانون من هذه الحالة أو لا يعانون منها على مدار 17 عامًا، وكانت النتيجة أن المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كانوا أكثر عرضة للإصابة بحالات الخرف بنسبة 2.77 مرة.

وقال موقع ساينس أليرت، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، إن الدراسة تساعد على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة حتى يمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم رؤية جديدة للعلماء حول الآليات العصبية التي تسبب الخرف.

مزيد من الأبحاث التفصيلية

أوضحت الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، أن إيجاد وسيلة لتحديد أن البالغين المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للإصابة بالخرف، وما إذا كانت الأدوية وتغييرات نمط الحياة يمكن أن تؤثر على المخاطر والحد منها.

وأضافت أن أكثر من 3% من البالغين الأمريكيين مصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ما يؤثر على الانتباه والحركة والتحكم في الاندفاعات، ويشير الباحثون إلى أن العمليات العصبية ذات الصلة تؤثر على قدرة الدماغ على الحماية من التدهور المعرفي في وقت لاحق من الحياة.

وأفادت بأن علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تختلف اعتمادًا على الشخص وعمره، ولكن غالبًا يستخدم مزيج من الأدوية والعلاج السلوكي، ودعت إلى إجراء المزيد من الأبحاث التفصيلية عبر عينة كبيرة من الأشخاص لمعرفة ذلك بدقة.

ربما يعجبك أيضا