أرباح «بتروتشاينا» الصينية ترتفع 21% بدعم زيادة الإنتاج

ارتفاع صافي دخل أكبر شركة نفط في الصين إلى 46.38 مليار يوان

ولاء السيد

صعدت أرباح شركة بتروتشاين الصينية، بما يعادل 21% خلال الربع الثالث، حيث عوضت زيادة الإنتاج آثار الرياح المعاكسة الناجمة عن تراجع أسعار النفط وضعف الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

وحسب إيداع البورصة اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، ارتفع صافي دخل أكبر شركة نفط في الصين ليصل إلى 46.38 مليار يوان (6.3 مليار دولار) من 37.9 مليار يوان قبل عام، حسب ما نقلته بلومبرج الشرق.

دعم من الأرباح

جاءت هذه النتائج بعد أرباح قياسية حققتها الشركة في النصف الأول، حيث زادت إنتاجها على الرغم من انتعاش الصين المخيب للآمال بعد الفيروس.

وهبطت إيرادات “بتروتشاينا” 4.6%، وقفزت أسعار خام برنت القياسي العالمي بأكثر من الربع في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، لكنها لا تزال أقل بنحو 12% في المتوسط مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2022.

مشاريع الطاقة النظيفة

وصعد إجمالي إنتاج النفط والغاز بنسبة 5% إلى 1.3 مليار برميل خلال الأشهر التسعة الأولى، مقارنةً بـ1.25 مليار برميل في العام السابق، وتهدف الشركة إلى زيادة الإنتاج السنوي إلى 1.73 مليار برميل لهذا العام.

كانت “بتروتشاينا” مستفيدًا رئيسًا من الخام الروسي المخفض، وكذلك سياسة بكين لتخفيف ضوابط أسعار الغاز الطبيعي لتمكين الشركات من تمرير زيادات الأسعار إلى المستخدمين النهائيين.

ربما يعجبك أيضا