ابتكار دعامة بيولوجية تتحلل في العظام المكسورة لتحقق الشفاء التام

دعامة مصنوعة من البوليمر البيولوجي لعلاج جميع أنواع الكسور

بسام عباس
الدعامة البيولوجية الجديدة

ابتكر فريق طبي ألماني دعامة بيولوجية مؤقتة لدعم العظام المكسورة، والتي تتحلل داخل العظام محققة الشفاء التام.

وأشارت الدراسة، التي أعدها الفريق الطبي، إلى أن نحو 10 أجزاء من 800 ألف حالة كسر عظام تعالج في المستشفيات الألمانية، ما يؤدي إلى إطالة مدة العلاج في المستشفى وما يتبعها من تكاليف إقامة وعلاجات.

تسريع عملية الشفاء

أوضح موقع interesting Engineering، في تقرير نشره أمس الجمعة 10 نوفمبر 2023، الدعامة الجديدة مصنوعة من البوليمر القابل للتحلل والزجاج البيولوجي النشط، وهي مصممة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد ويمكن أن تغطي أي مساحة من كسور العظام، مع ضرورة إجراء فحص مقطعي للعظام المكسورة.

وأضاف أن الدعامة تثبت جراحيًّا في موقع الكسر، لملء الفراغ، وتتمثل اللمسة الأخيرة في ملء نخاع العظم الخاص بالمريض، والذي يؤخذ من عظم الفخذ أو أي عظم قوي في الجسم، وتهدف الدعامة إلى تسريع عملية الشفاء، ومنع الإصابة بالعدوى، وتبسيط إجراءات ما بعد العلاج.

تثبيط نمو البكتيريا

أوضح مدير وحدة أعمال التكنولوجيا الطبية وعلوم الحياة في معهد فراونهوفر لتكنولوجيا التصنيع والمواد المتقدمة IFAM، الدكتور كاي بورشيردينج، أن الزجاج النشط بيولوجيًّا الموجود في الدعامة يرفع درجة الحموضة في البيئة المحيطة به ويحولها إلى القلوية، وهو ما نأمل أن يصل إلى النتيجة المتوقعة، والممثلة في تثبيط نمو البكتيريا.

وقال الباحث في مستشفى جامعة هايدلبرج، الدكتور توبياس جروسنر، إن الزجاج النشط بيولوجيًّا، عند ملامسة سوائل الجسم، يتحول إلى هيدروكسيلاباتيت، وهي عملية بسيطة بالعظام، ثم يتحلل بيولوجيًّا بعد 6 إلى 7 سنوات.

وأوضح الموقع أن هذه التقنية المبتكرة تلغي الحاجة إلى إجراء عملية جراحية ثانية، التي هي شرط في الممارسات الحالية، لافتًا إلى أن الطريقة التقليدية تستخدم الأسمنت العظمي في عملية أولية، ما يؤدي غالبًا إلى عملية تستغرق شهرين لتشكيل الجسم لغشاء واقي (السمحاق).

ربما يعجبك أيضا