400 مليون طن من النفايات البلاستيكية ينتجها العالم سنويًا

برنامج الأمم المتحدة: 10% نسبة تدوير النفايات البلاستيكية عالميًا

محمود عبدالله

كشفت بيانات برنامج الأمم المتحدة للبيئة، عن أن العالم ينتج حاليًا 400 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويًا، ويعاد تدوير أقل من 10% منها، ما يؤدي إلى اختناق مدافن النفايات وتدمير المحيطات.

وحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، فإنه من المتوقع أن ترتفع هذه الكمية المنتجة في العقد المقبل، إذ تتطلع شركات النفط، التي غالبًا ما تنتج المواد البلاستيكية أيضًا، إلى مصادر جديدة للدخل في ظل تحول صناعة الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

المنتجات البلاستيكية

ووفقا للبرنامج أيضًا، فإن حوالي 98% من المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة مثل الزجاجات أو أكياس التغليف مشتقة من الوقود الأحفوري.

وقالت الوكالة إن البرنامج دعا الاتحاد الأوروبي وعشرات الدول، بما في ذلك اليابان وكندا وكينيا، إلى صياغة معاهدة قوية تتضمن أحكامًا ملزمة للحد من إنتاج واستخدام البوليمرات البلاستيكية الخام المشتقة من البتروكيماويات وإلى عدم استخدام أو تقييد المواد البلاستيكية المسببة للمشاكل مثل بولي كلوريد الفاينيل (بي.في.سي) وغيرها من المواد التي تحتوي على مكونات سامة.

ويعارض هذا الموقف قطاع صناعة البلاستيك ومصدرو النفط والبتروكيماويات، الذين يريدون استمرار استخدام البلاستيك. ويرون أن المعاهدة يجب أن تركز على إعادة تدوير وإعادة استخدام المواد البلاستيكية، والتي يشار إليها أحيانًا في المحادثات باسم “الاستدارة” في إمدادات البلاستيك.

معاهدة جديدة

ومع دخول دول العالم لجولة أخرى هذا الأسبوع حول صياغة أول معاهدة على الإطلاق لاحتواء التلوث الناجم عن المنتجات البلاستيكية، يستعد مسؤولون لخوض مفاوضات صعبة حول هل سيجري الحد من كمية البلاستيك المنتجة أو التركيز فقط على إدارة النفايات، وفق رويترز.

وقال مسؤولون مشاركون في المفاوضات إن مندوبي الدول سيناقشون في الاجتماع الذي يستمر أسبوعًا في العاصمة الكينية نيروبي أي من هذه الخيارات يجب تضمينها فيما ستصبح في النهاية معاهدة ملزمة قانونا بنهاية عام 2024، وذلك من خلال العمل بوثيقة تسمى “المسودة الصفرية” التي تسرد السياسات والإجراءات الممكنة التي يجب مراعاتها.

ربما يعجبك أيضا