ستاندرد آند بورز: الوضع المالي لدول مجلس التعاون الخليجي قوي

ستاندرد آند بورز : الرسملة مصدر قوة لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي

مصطفى خلف الله

قالت وكالة ستاندرد آند بورز “S&P، إن الميزانيات العمومية السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي لا تزال قوية، رغم ارتفاع الديون الخارجية للقطاع المصرفي.

وبحسب موقع العربية اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، أوضحت ستاندرد آند بورز “S&P”، أن الرسملة تظل مصدر قوة لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي، إذ عملت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي دائمًا مع احتياطيات رأسمالية مريحة، ولا نتوقع أن يتغير هذا.

مقاييس رأس مال البنوك الخليجية مستقرة

أوضحت أن تباطؤ نمو الائتمان وارتفاع الأرباح يعني أن مقاييس رأس مال البنوك الخليجية ستظل مستقرة.

وسجلت المصارف في السعودية والإمارات وقطر والكويت نسبة رأس مال تنظيمي من المستوى الأول 15% وما فوق في عام 2022.

وتجاوزت استثمارات البنوك العاملة في الإمارات، حاجز 580 مليار درهم (158 مليار دولار) في نهاية أغسطس الماضي، محققة أعلى مستوى في تاريخها، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

إحصائيات المصرف

وأظهرت إحصائيات المصرف، الصادرة في تقرير المؤشرات المصرفية، ارتفاع استثمارات البنوك العاملة في الإمارات على أساس سنوي بنسبة 19.5%، لتصل إلى 585.4 مليار درهم في نهاية أغسطس الماضي، بزيادة تعادل 95.6 مليار درهم، مقابل نحو 489.8 مليار درهم في أغسطس 2022.

وزادت استثمارات البنوك على أساس شهري 1.02% مقابل 579.5 مليار درهم في يوليو الماضي، بزيادة تعادل 5.9 مليار درهم خلال شهر واحد، بينما ارتفعت خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بمقدار 58 مليار درهم أو ما نسبته 11% مقارنة بنحو 527.4 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا