مصر تجذب استثمارات بـ3 مليارات دولار في قطاع الصناعة منذ بداية 2023

مصر تستهدف توقيع اتفاقيات استثمارية جديدة مع شركات أجنبية

مصطفى خلف الله

استقطبت مصر استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار بقطاع الصناعة فقط منذ بداية العام الحالي بحسب رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري.

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، يحيى الواثق بالله، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، في مقابلة مع “العربية Business”، أن الأسابيع المقبلة ستشهد توقيع اتفاقيات استثمارية جديدة مع شركات ألمانية وهندية وصينية وماليزية وتركية في مجالات صناعية مختلفة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الشهر الماضي شهد إقبالاً وصفه بغير العادي من المستثمرين والمصدرين الأتراك على السوق المصرية، ما أسفر عن استقطاب استثمارات بقيمة 370 مليون دولار، متوقعا ارتفاعها إلى 500 مليون دولار بنهاية العام، مع اقتراب توقيع اتفاقيات جديدة في قطاعات الملابس الجاهزة والأقمشة والبلاستيك والصناعات المعدنية وورق الكارتون.

وارجع “الواثق بالله” الإقبال التركي على السوق المصرية إلى انخفاض أجور العمالة المحلية وأسعار الطاقة مقارنة بالسوق التركية.

وتتوقع مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مقابل 10 مليارات دولار خلال العام المالي الماضي، بحسب توقعات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبيانات البنك المركزي المصري.

وتعوّل مصر على الاستثمار الأجنبي المباشر لتحقيق 7% من عوائدها الدولارية المستهدفة سنوياً بداية من عام 2026، الذي تستهدف فيه الحكومة زيادة إيراداتها الدولارية إلى نحو 192 مليار دولار، بزيادة 70 مليارا عن المعدلات الحالية، وفقاً لبيانات مجلس الوزراء المصري.

ربما يعجبك أيضا