أسماك القرش المتشمسة ليست من «ذوات الدم البارد»

أسماك القرش المتشمسة تحافظ على درجات حرارة الجسم أكثر دفئًا

بسام عباس
القرش المتشمس

وجد باحثون من كلية ترينيتي في دبلن أن أسماك القرش المتشمسة تحافظ على درجات حرارة الجسم الأساسية أكثر دفئًا مقارنة بالمياه المحيطة.

وأثار ذلك دهشة علماء البحار، فعلى عكس السلوك النموذجي لنحو 99.9% من أنواع الأسماك وأسماك القرش، فإن أسماك القرش المتشمسة ليست من “ذوات الدم البارد”.

معرفة ضئيلة بأسماك القرش

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 17 نوفمبر 2023، أن فريق بحث من علماء البحار في كلية ترينيتي في دبلن بأيرلندا، تتبع أسماك القرش المتشمسة، واكتشف أنها مثال ساطع على مدى ضآلة ما نعرفه عن أنواع أسماك القرش بشكل عام.

ونقل عن المؤلفة الرئيسة للدراسة والباحثة في كلية ترينيتي للعلوم الطبيعية، هالي دولتون، قولها إن القرش المتشمس لا يزال غامضًا، ولدينا الكثير لنكشفه عن ثاني أكبر سمكة في العالم، ما يسلط الضوء على التحدي الذي يواجه الباحثين في جمع ما في وسعهم عن الأنواع للمساعدة في استراتيجيات الحفاظ الفعالة.

أنواع مهددة بالانقراض

قالت دولتون: “يُعتقد أن ذوات الدم الدافئ الإقليمية تستخدم المزيد من الطاقة، وربما تستجيب بشكل مختلف لارتفاع درجة حرارة المحيطات مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى، وسيتعين علينا القيام بمزيد من الجهود لمعرفة كيفية الاستفادة من هذه النتائج الجديدة المتعلقة بالأنواع المهددة بالانقراض.

وأضافت أن هذه النتائج من شأنها تغيير الافتراضات السابقة حول عملية التمثيل الغذائي أو التحولات التوزيعية المحتملة خلال أزمة المناخ، وهو ما يركز عليه علماء الأحياء البحرية خاصة في ظل احترار كوكب الأرض وارتفاع درجة حرارة البحار.

سمات عضلية مشابهة لنظيراتها المفترسة

لاحظ الباحثون أن لدى أسماك القرش المتشمسة سمات عضلية مشابهة لنظيراتها المفترسة، ما يشير إلى طبيعة إقليمية ماصة للحرارة، واستخدم الباحثون طريقة “وضع العلامات الفريدة” لتسجيل درجات حرارة الجسم لأسماك القرش المتشمس أثناء السباحة، ما يكشف أن درجات حرارة عضلاتها تتجاوز باستمرار درجات حرارة المياه المحيطة.

وقال الأستاذ المساعد في كلية ترينيتي للعلوم الطبيعية، نيكولاس باين، إن هذه النتائج تلقي ضوءً جديدًا مثيرًا للاهتمام على تصورنا للشكل مقابل الوظيفة في الأسماك، لأننا كنا نعتقد أن الحرارة الداخلية الإقليمية موجودة فقط في الأنواع المفترسة العليا التي تعيش في مواقع عالية في شبكة الغذاء البحرية”.

 

ربما يعجبك أيضا