لماذا تخلى المستثمرون عن فكرة بقاء أسعار الفائدة مرتفعة؟

إلى أين تتجه أسعار الفائدة؟

محمد النحاس

ساعدت علامات تباطؤ الاقتصاد وبيانات نمو الأسعار الضعيفة على تخفيف المخاوف، ما أدى إلى رفع أسواق السندات والأسهم.


لأشهر ساد اعتقاد لدى المستثمرين بأن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ستظل مرتفعة لفترة أطوّل، وكذلك الحال بالنسبة لباقي الأسواق العالمية.

إلا أنّ هذا الاعتقاد السائد في أوساط المستثمرين تحطم أمام الارتفاع الذي شهدته أسواق السندات العالمية، قبل أسبوع، حيث انخفض العائد القياسي لسندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وفقًا لما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في تقرير لها اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023.

انخفاض العائد القياسي لسندات الخزانة الأمريكية

يُنظر إلى انخفاض “العائد القياسي” الحالي لسندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، بأنه مؤشر على تكاليف الاقتراض حول العالم، وقد انخفض بدوره إلى أقل من 4%، وهي المرة الأولى منذ شهر أغسطس الماضي، وفقًا لفاينانشال تايمز.

وقرر الفيدرالي الأمريكي تثبيت نطاق معدل الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 22 عاما، والذي يتراوح بين 5.25% و5.50% للمرة الـ 3 على التوالي، أسعار الفائدة عند مستواها الحالي، وجاء القرار بما يتماشى مع توقعات الأسواق، وليثبت بذلك معدل الفائدة عند أعلى مستوى له منذ أكثر من 20 عامًا.

توقعات مستقبلية

في ما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، ذهب أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح  إلى خفض الفائدة 4 مرات خلال العام 2025، و3 مرات 2026 حتى تتراجع أسعار الفائدة إلى نطاق 2% إلى 2.25%.

وفقًا للصحيفة البريطانية، فقد انخفضت أيضًا العائدات على السندات الخاصة بأجل عامين إلى أدنى مستوى له منذ مايو.

تحول كبير في أسواق السندات الحكومية

إجمالًا شهدت أسواق السندات الحكومية الأخرى تحولًا كبيرًا على مدار الأيام الأخيرة، في وقتٍ تراجعت فيه السندات الألمانية الخاصة بأجل 10 سنوات لمستوى هو الأدنى في 9 أشهر.

وحسب التقرير، جاءت التحركات الحادة في أعقاب إعطاء الاحتياطي الفيدرالي أوضح إشارة حتى الآن إلى أنه لن يرفع تكاليف الاقتراض مرة أخرى.

ارتفاع أسواق الأسهم والسندات

في الأسابيع الأخيرة، ساعدت علامات تباطؤ الاقتصاد وبيانات نمو الأسعار الضعيفة على تخفيف هذه المخاوف، مما أدى


Tumeur de la prostate : pronostic en fonction du stade, du grade et du risque

Tumeur de la prostate : pronostic en fonction du stade, du grade et du risque

إلى رفع أسواق السندات والأسهم.

لكن توقعات “الاحتياطي الفيدرالي» التي تمت مراقبتها من كثب يوم الأربعاء، اعتبرها الكثيرون إشارة رسمية إلى أن “الارتفاع لفترة أطول” (في أسعار الفائدة) قد انتهى.

خفض تكاليف الاقتراض

حتى نوفمبر كانت الأسواق تستعد لفترات طويلة من تكاليف الاقتراض المرتفعة، مع استمرار المصارف المركزية في معركتها لترويض التضخم.

إلا أنه وبحلول الجمعة، عكست حركة الأسواق توقعات المستثمرين بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة 6 مرّات في عام 2024، بدايةً من شهر مارس، ووفقًا للصحيفة البريطانية من شأن هذه التوقعات أن تخفض تكاليف الاقتراض الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا