عاجل| محادثات مكثفة لهدنة ثانية محتملة بغزة

محادثات مكثفة بشأن هدنة جديدة محتملة في غزة

عبدالمقصود علي
غزة

كشف مصدر مطلع لوكالة أنباء رويترز اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، عن إجراء محادثات مكثفة بشأن هدنة ثانية محتملة في قطاع غزة

وأوضح المصدر للوكالة أن ممثلين عن طرفي الصراع يبحثون من هم الرهائن والسجناء الذين يمكن إطلاق سراحهم في أي اتفاق حول غزة.

وأشار إلى أن عدد الأشخاص المقرر إطلاق سراحهم ما زال قيد البحث، وتصر إسرائيل على إدراج الرهائن من النساء والرجال الأكثر ضعفا.

وتابع “إن سجناء فلسطينيين بتهم ارتكاب جرائم خطيرة يمكن أن يكونوا على القائمة أيضا”.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر هدنة مؤقة، أطلقت إسرائيل بموجبها سراح 240 أسيرًا فلسطينيًا من سجونها، بينهم 71 أسيرة و169 طفلًا وفق مؤسسات الأسرى الفلسطينيين.
وفي 1 ديسمبر، انتهت الهدنة، التي أطلق خلالها أسرى إسرائيليين أيضا، وجرى إدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وردًا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنت حركة “حماس” في 7 أكتوبر الماضي هجوم “طوفان الأقصى” ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

وقتلت “حماس” في هجومها نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال الهدنة، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن جيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت نحو 20 ألف شهيد وعشرات آلاف المصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا