توقعات بهبوط سعر الين وسط تحول رهانات الفائدة في أمريكا واليابان

استبعاد تخلي بنك اليابان عن سياسته النقدية التيسيرية في يناير الجاري

أحمد السيد
الين الياباني - أرشيفية

يتجه تراجع الين الياباني للاستمرار، وسط تغير توقعات المتداولين بشأن السياسة النقدية الأمريكية واليابانية، وفق بلومبرج، اليوم الجمعة 5 يناير 2024.

وتشير البيانات المستندة بشأن خيارات السوق إلى أن الرهانات على ارتفاع الين بلغت أدنى مستوياتها منذ أغسطس، مع بيع موسع للعملة اليابانية.

توقعات بهبوط سعر الين

وقد يستمر اتجاه الهبوط للين، إذ تشير المؤشرات الفنية إلى إمكانية هبوط أكبر للعملة بعد ارتفاع أدى لتشبع شرائي للين بنهاية العام الفائت.

يرجع السبب الرئيسي وراء هذا التراجع إلى المسارات المتباينة للسياسة النقدية في كلاً من الولايات المتحدة واليابان، حيث تراجعت احتمالات ابتعاد بنك اليابان عن أسعار الفائدة السلبية في يناير الجاري، بعدما تعرضت البلاد لزلزال مدمر دفع الحكومة إلى تعزيز المساعدات.

وفي الولايات المتحدة، بدأت توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاعتدال عقب نشر بيانات التوظيف المرنة، مما دفع عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى الصعود فوق 4%. وهو ما يعزز بدوره من قوة الدولار مقابل نظرائه الرئيسيين مع تخلف الين.

وقال أروب تشاترجي، وهو خبير استراتيجي للاقتصاد الكلي بمؤسسة “ويلز فارجو” في نيويورك، عبر البريد الإلكتروني: “تغير رهانات الدولار مقابل الين مرتبط بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية أكثر من أي شأن محلي خاص باليابان. يُحتمل أن تكون السوق غيرت الكثير من توقعاتها وبسرعة كبيرة فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية”.

ربما يعجبك أيضا