مفتي مصر يستقبل وفدًا أوزبكيًّا لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي

وفد أوزباكستان يثمن جهود دار الإفتاء المصرية في بيان صحيح الدين وضبط بوصلة الإفتاء

بسام عباس
مفتي مصر يستقبل وفدًا أوزبكيًّا لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي

استقبل مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، وفدًا أوزبكيًّا رفيع المستوى من علماء ومسئولين دينيين؛ وذلك لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي بين دار الإفتاء المصرية والمؤسسات الدينية بأوزبكستان.

وأبدى علام استعداد دار الإفتاء المصرية لتقديم كافة أشكال الدعم الإفتائي، خاصة في مجال تدريب المفتين من أوزبكستان ضمن برامجها التدريبية.

تأهيل وتدريب

شدَّد مفتي الديار المصرية، الأربعاء 10 يناير 2024، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وتحدث عن عملية صناعة الفتوى وأهمية إدراك الواقع باعتباره أحد عناصر هذه العملية التي تحتاج إلى تأهيل وتدريب بعد التحصيل الشرعي، حتى يصبح الشخص مؤهلًا للجلوس للإفتاء.

وأشار إلى أن الدار لديها مركزًا لتدريب المفتين من مختلف دول العالم من خلال برامج تدريبية تمتدُّ لـ3 سنوات، لتأهيل المفتين وتزويدهم بالملَكة العلمية لتمكينهم من استنباط الأحكام من النصوص الشرعية، مع إدراك الواقع ومآلات الفتوى فيه، مع الحرص على اللجوء لأهل الاختصاص في المجالات المختلفة مثل الطب والهندسة وغيرها.

مفتي مصر يستقبل وفدًا أوزبكيًّا لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي

مفتي مصر يستقبل وفدًا أوزبكيًّا لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي

خلاف فقهي حضاري

تطرَّق علام إلى الحديث عن إصدار دار الإفتاء لموسوعة “المَعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية: “التي ناهز عدد مجلداتها الـ90 مجلدًا، وتجمع مبادئ وأركان العملية الإفتائية، وتدعم التطبيق الأمثل للإفتاء على المستوى المهاري والمؤسسي”.

ولفت إلى أن دار الإفتاء تعاملت مع الخلاف الفقهي تعاملًا حضاريًّا، ومن أجل ذلك عقدت مؤتمرًا عالميًّا تحت عنوان “الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي” في أكتوبر 2019، والذي حضره علماء وممثلون لعدد كبير من مختلف دول العالم.

من جانبه، أعرب وفد أوزبكستان عن تقديره لجهود دار الإفتاء المصرية في بيان صحيح الدين وضبط بوصلة الإفتاء، ليس في مصر وحدها بل في العالم أجمع، مبديًا تطلعه إلى الاستفادة من خبرات الدار وتعزيز التعاون الإفتائي، خاصة في مجال تدريب الطلاب والمفتين من أوزبكستان.

ربما يعجبك أيضا