جلسة «الإبادة الجماعية».. إسرائيل وجنوب إفريقيا تتبادلان الاتهامات

جنوب إفريقيا: معارضتنا للمذبحة الجارية في غزة دفعتنا للجوء إلى محكمة العدل

شيرين صبحي

تبادلت جنوب إفريقيا وإسرائيل الاتهامات قبيل بدء أولى جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية التي ستنظر اليوم الخميس 11 يناير 2023 في اتهام جنوب إفريقيا لإسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وستعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع يومي الخميس والجمعة في دعوى رفعتها جنوب إفريقيا تتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة عام 1948.

فرض إجراءات طارئة

ستتناول جلسات الاستماع مطلب جنوب إفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية، وهي عملية قد تستغرق أعواما.

وقال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، الأربعاء 10 يناير 2024، إن “معارضتنا للمذبحة الجارية بحق شعب غزة دفعتنا بصفتنا دولة إلى اللجوء إلى محكمة العدل الدولية”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأضاف: “بصفتنا شعبا تجرع يوما مرارة السلب والتمييز والعنصرية والعنف الذي ترعاه الدولة، نحن واضحون في أننا سنقف في الجانب الصائب من التاريخ”.

إسرائيل ترد على جنوب إفريقيا

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، الأربعاء: “الخميس ستمثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لدحض فرية (سفك) الدماء العبثية التي أطلقتها جنوب إفريقيا، إذ تمنح بريتوريا غطاء سياسيا وقانونيا لنظام حركة حماس”.

ربما يعجبك أيضا