مفتي مصر يوقِّع مذكرة تفاهم مع المجلس الإسلامي في سنغافورة

دار الإفتاء والأمانة العامة تعهدتا بإدخال معايير جودة العملية الإفتائية للمجلس الإسلامي السنغافوري

بسام عباس
مفتي مصر يوقع مذكرة التفاهم في سنغافورة

وقَّع مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، مذكرة تفاهم مع المجلس الإسلامي في سنغافورة، ويمثله مفتي سنغافورة، الدكتور ناظر الدين محمد ناصر، وذلك ضمن أعمال زيارته الرسمية إلى سنغافورة.

جاء ذلك في إطار تحقيق رسالة دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بإيجاد منظومة علمية وتأهيلية للقيادات المسلمة في العالم تُرسِّخ قِيَم الوسطية والتعايش وتقود قاطرة تجديد الخطاب الديني،

تبادل الخبرات

أوضح بيان دار الإفتاء أن المذكرة تهدُف إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية والتنظيمية بين دُور وهيئات الإفتاء الأعضاء وبناء شراكات علمية تدعم المنهج الوسطي في بلدان دُور وهيئات الإفتاء باعتبارها خط الدفاع الأول عن مبادئ الإسلام الصحيح، ونشر قيم الإفتاء الحضارية في العالم.

وأكدت المذكرة، التي وقعها الطرفان بحضور سفير مصر في سنغافورة، أحمد مصطفى، ومن الجانب السنغافوري وزير الشؤون الإسلامية في سنغافورة، ماساجوس ذو الكفل، ضرورةَ تفعيل العمل المشترك في جميع مناحي العمل الإسلامي الفقهي والثقافي والتعليمي والعلمي، خاصة فيما يتعلق بتدريب المفتين ورفع مستوياتهم العلمية والمعرفية بما يخدم المصالح والجهود المشتركة.

مفتي مصر يوقع مذكرة التفاهم في سنغافورة

مفتي مصر يوقع مذكرة التفاهم في سنغافورة

برامج تدريب

أوضح البيان أن دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بموجب الاتفاقية، تنظِّمان البرامج التدريبية لتدريب الكوادر العلمية في المجلس الإسلامي السنغافوري، لرفع مستوياتهم العلمية والمعرفية في مجال الفتوى والإفتاء، وذلك استنادًا إلى الأهداف المذكورة في لائحة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.

وتقوم دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بإدخال معايير جودة العملية الإفتائية في الأعمال التي يقوم بها المجلس الإسلامي السنغافوري بما يحافظ على الهُوية والخصوصيات الدينية والوطنية، وسيتبادل الطرفان المطبوعات والبحوث والمجلات المتعلقة بالدراسات والأحكام الفقهية والإفتائية وغيرها بصفة منتظمة.

وأضاف البيان أن الطرفان سيتعاون في عقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة المعنية بالدراسات الفقهية والإفتائية ومواجهة فكر التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى التعاون في إعداد الترجمات لفتاوى وإصدارات دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة.

ربما يعجبك أيضا