مفتي مصر خلال لقاء رئيس سنغافورة: لصنَّاع القرار دور هام في إنهاء الحروب

علام: سنغافورة ومصر تشتركان في سمات كثيرة من أهمها المواطنة والعيش المشترك

بسام عباس
محادثات مفتي مصر ورئيس سنغافورة

التقى مفتي مصر الرئيس السنغافوري، ثارمان شانموغاراتنام، في لقاء تاريخي شهد تبادل الآراء حول قضايا هامة تتعلق بالشؤون الإسلامية والتعاون الثنائي بين البلدين، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى سنغافورة.

وشدد مفتي مصر على أهمية دَور صنَّاع القرار في إنهاء الحروب وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشيرًا إلى جهود مصر المستمرة في هذا السياق.

قيم مشتركة

أكد مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، خلال لقائه مع رئيس سنغافورة، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، على التشابه بين سنغافورة ومصر في قيم التسامح والعيش المشترك، مشددًا على ضرورة التركيز على القواسم المشتركة بين الأديان، مع التأكيد على أهمية إدراك أتباع الأديان لهذه القواسم المشتركة والتمسك بها.

وأعلن علام عن اتفاقه مع الجانب الديني السنغافوري على تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية والمجلس الإسلامي في سنغافورة، لافتًا إلى أن دار الإفتاء المصرية تسعى للتواصل مع الجاليات المسلمة في جميع أنحاء العالم ودعمهم من الناحية الشرعية.

وذكر أن مصر تستضيف أكثر من ٣٠٠ طالب وطالبة من سنغافورة يدرسون في رحاب الأزهر الشريف، لافتًا إلى أن الأزهر وعلماءه يمثِّلان الأمن والأمان الفكري لمصر والعالم من الوقوع في براثن الإرهاب.

مفتي مصر يوقع في سجل الزيارات الرئاسي في سنغافورة

مفتي مصر يوقع في سجل الزيارات الرئاسي في سنغافورة

مكافحة التطرف

بيَّن علام الجهود التي تبذلها دار الإفتاء المصرية في مواجهة التطرف الديني والرد عليه بشكل علمي لتحصين الشباب من الانجراف نحو هذا الفكر المنحرف، وعرض ما تقوم به دار الإفتاء من جهود حثيثة لتفكيك الأفكار المتطرفة والرد عليها بشكل علمي لتحصين الشباب من الوقوع في براثن هذا الفكر المنحرف باللغات الأجنبية المختلفة.

وأشار إلى ضرورة أن ننقي رسالة الإسلام النبيلة التي تتمثل في الرحمة والسلام من تلك المغالطات والممارسات التي ظهرت من أولئك المتطرفين والإرهابيين الذين يشوهون تعاليم الإسلام السمحة أمام العالمين.

وفي ختام اللقاء أهدى الدكتور شوقي علام الرئيس السنغافوري نسخة من كتاب “الدليل المرجعي لمكافحة التطرف” الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية باللغة الإنجليزية.

مفتي مصر يهدي رئيس سنغافورة نسخة من كتاب "الدليل المرجعي لمكافحة التطرف"

مفتي مصر يهدي رئيس سنغافورة نسخة من كتاب “الدليل المرجعي لمكافحة التطرف”

إشادة وتعاون

أشاد الرئيس السنغافوري بدَور مفتي مصر ودار الإفتاء المصرية في نشر صحيح الدين وضبط البوصلة الإفتائية، قائلًا: “نحن في سنغافورة نعدُّ مفتي مصر من كبار المفكرين في الدين الإسلامي ونتابع كتاباته من كثَب”.

وأعرب عن تطلُّعه لتعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية خاصة في مجال مكافحة التطرف الفكري، مشيرًا إلى إمكانية تنفيذ مبادرات عملية قريبًا في هذا السياق، مؤكدًا على دعم سنغافورة لمصر في جهودها نحو التنمية والعيش المشترك.

   

ربما يعجبك أيضا