الاتحاد الأوراسي.. فرصة إيران وروسيا لتجاوز العقوبات

تجارة إيران وروسيا.. نحو الاتحاد الأوراسي

يوسف بنده

يمثل الاتحاد الأوراسي فرصة لكلا البلدين إيران وروسيا لدعم تجارتهما المتعثرة بسبب العقوبات الغربية، على خلفية البرنامج النووي الإيراني والحرب الروسية في أوكرانيا.


قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في 17 يناير الماضي، إنه من المتوقع توقيع اتفاقية جديدة بين روسيا وإيران، والوثيقة الآن في مرحلة الموافقة النهائية.

ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي روسيا، الخميس 7 ديسمبر 2023، لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

بعد زيارة رئيسي لموسكو.. إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير»

٨ معلومات عن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران

٨ معلومات عن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران

منطقة تجارة حرة

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، بيان الخارجية الروسية، الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، الذي كشف عن تسريع العمل على اتفاق جديد وكبير بين روسيا وإيران، وهو على مستوى عالٍ من الإعداد.

ولم يكشف البيان عن طبيعة الاتفاق المنتظر، لكن أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية مشتركة بين روسيا وإيران في المستقبل القريب، وهي اتفاقية بشأن منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في روسيا

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في روسيا

الاتحاد الأوراسي

حسب تقرير صحيفة كيهان الإيرانية، اليوم الأحد 4 فبراير، فقد أكد رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أنه يتعين على دول أوراسيا الانتهاء من الإجراءات اللازمة لدخول اتفاقية التجارة الحرة مع إيران حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

وصرح ميشوستين في اجتماع المجلس الحكومي الأوراسي في مدينة ألماتي بكازاخستان: في العام الماضي، تم توقيع اتفاقية تجارة حرة مع إيران، وتنفيذها سيفتح فرصًا واسعة لشركاتنا لتزويد سوق هذ البلد باحتياجاته، وينبغي اتخاذ الخطوات اللازمة هنا للمصادقة القانونية على هذه الوثيقة بسرعة.

وأكد أن هذا الأمر له أهمية خاصة في سياق إعادة توجيه تدفقات التجارة الأوراسية نحو الأسواق الواعدة والمتفوقة والدول الصديقة.

اقرأ أيضًاهل تجد إيران في دول الخليج ملاذًا لكسر عزلتها؟

22061101000359 org

ممر شمال-جنوب

تجارة نحو أوراسيا

حسب تقرير الصحيفة الإيرانية، فقد تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 25 ديسمبر 2023 في اجتماع حضره مسؤولون من 6 دول أطراف في الاتفاقية في سان بطرسبرج بروسيا.

وبتوقيع هذه الاتفاقية، سيتم تنفيذ نحو 87 % من صادرات السلع الإيرانية إلى روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا كأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي دون رسوم جمركية، وفي المقابل، ستحظى صادرات هذه الدول إلى إيران بهذه الميزة.

اقرأ أيضًاإيران تعمل على جذب روسيا نحو ممرها التجاري

ويبدو أن الاتحاد الأوراسي سيمثل فرصة لكلا البلدين إيران وروسيا لدعم تجارتهما المتعثرة بسبب العقوبات الغربية، على خلفية البرنامج النووي الإيراني والحرب الروسية في أوكرانيا. فضلاً عن دعم التعامل بالعملات المحلية ونظام المقايضة بين دول ذلك الاتحاد المتقاربة جغرافيًا بما يسهل عملية النقل والترانزيت.

اقرأ أيضًابعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

45397Image1

ممر شمال – جنوب

تفعيل ممرات التجارة

تسهم هذه الاتفاقية في تفعيل ممر شمال-جنوب الذي تعمل إيران على تحويله إلى ممر تجارة استراتيجي بين دول الشمال والجنوب عبر موانئها وأراضيها، حيث تستفيد روسيا من الممرات الإيرانية البرية والسككية والبحرية في وصول تجارتها إلى دول الجنوب في الخليج والمحيط الهندي في ظل العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حربها ضد أوكرانيا.

كذلك تستفيد دول بحر قزوين والقواز وأسيا الوسطى في الوصول إلى موانئ إيران الجنوبية كمحطة لتجارتها نحو الهند ودول الشرق الأوسط وإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا