اكتشاف مضاد سموم شامل قد ينقذ الآلاف من لدغات الثعابين القاتلة

باحثون أمريكيون يطورون مضاد سموم شامل قادر على تحييد سم الثعابين القاتل

بسام عباس
الكوبرا

طوّر علماء من معهد “سكريبس” للأبحاث، جسمًا مضادًا لديه القدرة على حماية الفئران من التأثيرات القاتلة لسم الثعابين سيئة السمعة، مثل المامبا السوداء والكوبرا الملكية، الموجودة في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا وأستراليا.

ويموت أكثر من 100 ألف شخص كل عام بسبب التأثيرات السامة لسم لدغات الثعابين، لذلك يعد التحدي في علاج تلك اللدغات أمرًا مهمًا.

مضادات سموم متعددة

أوضح موقع (Study Finds) أن لدغات الثعابين تشكل خطرًا صحيًّا جسيمًا على مستوى العالم، وخاصة في آسيا وإفريقيا، حيث تكون أكثر فتكًا من العديد من الأمراض الاستوائية المهملة.

وأضاف، في تقرير نشره، الجمعة 23 فبراير 2024، أن التحدي في علاج هذه اللدغات ينبع من حقيقة أن مضادات السموم الحالية خاصة بالأنواع، ما يتطلب إنتاج مضادات سموم متعددة لأنواع مختلفة من الثعابين في مناطق مختلفة، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة (Science Translational Medicine).

Rattlesnake face

الأفعى ذات الأجراس

سموم يمكن استهدافها

قال الموقع إن العلماء قارنوا بين بحثهم عن مضاد عالمي للسم وعملهم السابق في مجال لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية، وأشاروا إلى أن سموم الثعابين تختلف بحسب أنواعها، على غرار بروتينات فيروس نقص المناعة البشرية سريعة التطور، إلا أنها تمتلك مناطق محفوظة تظل دون تغيير، يمكن استهدافها بواسطة الأجسام المضادة.

وبالتركيز على مجموعة من الثعابين السامة المعروفة باسم Elapids، والتي تشمل المامبا والكوبرا والكرايت، حدد الباحثون أن هذه الثعابين تنتج سمًا يعرف باسم سموم الأصابع الثلاثة (3FTx)، ووجدوا أن لهذه السموم هياكل متشابهة عبر الأنواع المختلفة من الكائنات الحية، مما يجعلها هدفًا مثاليًا للتدخل العلاجي.

Bush viper snake

أفعى الأدغال الأفريقية

أجسام مضادة إضافية

ذكر الموقع أن الفريق، للعثور على جسم مضاد يمكنه تحييد (3FTx)، استخدم منصة جديدة سمحت لهم بفحص مليارات الأجسام المضادة البشرية ضد هذه السموم المنتجة في المختبر، وأدت جهودهم إلى تحديد الجسم المضاد المسمى (95Mat5)، والذي أظهر ارتباطًا قويًا عبر متغيرات 3FTx المختلفة.

وفي حين أن 95Mat5 يظهر نتائج واعدة ضد سموم الثعابين المنفلتة، إلا أنه لا يحيد السم من الأفاعي، وهي مجموعة رئيسة أخرى من الثعابين السامة، ومع ذلك، فإن الباحثين متفائلون بشأن تطوير أجسام مضادة إضافية يمكن أن تؤدي، عند دمجها مع 95Mat5، إلى حل شامل ضد سموم الثعابين في جميع أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا