صندوق النقد الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد العالمي ببطء إلى 3.2%

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يتجه لعام آخر من النمو البطيء والمطرد

مصطفى خلف الله
نمو الاقتصاد العالمي

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بشكل طفيف للعام 2024 إلى 3.2%، وفقًا لأحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي نشر اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024.

وقال صندوق النقد الدولي وفق موقع قناة سكاي نيوز عربية، إن الاقتصاد العالمي يتجه لعام آخر من النمو البطيء والمطرد في الوقت نفسه، إذ تدفع قوة اقتصاد الولايات المتحدة الناتج العالمي ليتجاوز الرياح المعاكسة الناجمة عن استمرار التضخم المرتفع وضعف الطلب في الصين وأوروبا وتداعيات حربين إقليميتين.

ويتوقع الصندوق نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي العالمي 3.2% لعامي 2024 و2025، وهو المعدل ذاته لعام 2023.

وجرى تعديل توقعات عام 2024 بالرفع 0.1 نقطة مئوية عن تقديرات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي السابق في يناير، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المراجعة الصعودية الكبيرة لتوقعات نمو الاقتصاد الأمريكي.

كما رفعت كذلك المنظمة توقعاتها لعام 2024 للنمو الاقتصادي الأمريكي إلى 2.7%بزيادة 0.6 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في يناير.

لكن أحدث توقعات لصندوق النقد الدولي أظهرت تباينات صارخة مع دول أخرى، بما في ذلك منطقة اليورو، إذ تم تخفيض توقعات النمو لعام 2024 إلى 0.8% نزولا من 0.9% في يناير، ويرجع ذلك أساسا إلى ضعف معنويات المستهلكين في ألمانيا وفرنسا.

كما تم تخفيض توقعات النمو في بريطانيا لعام 2024 بمقدار 0.1% إلى 0.5% حيث تكافح البلاد مع ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع المستمر.

وحذر صندوق النقد الدولي أيضًا من ضعف أداء الدول منخفضة الدخل مقارنة ببقية العالم، إذ خفض الصندوق تقديراته لنمو هذه الدول. وقد شهدت هذه البلدان تضخمًا أعلى من المتوقع، بسبب قوة الدولار الأمريكي، فضلًا عن تأثير ارتفاع تكاليف الغذاء والوقود والأسمدة.

كما حدث صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته للنمو الاقتصادي الروسي في عام 2024 بالرفع، إذ يساعد ارتفاع الإنفاق العسكري على تجنب موسكو الركود.

ربما يعجبك أيضا