عاجل| بعد اكتشاف مؤامرة لاغتياله.. زيلينسكي ينحي المسؤول عن أمنه الشخصي

مؤامرة لاغتيال زيلينسكي بعض الضالعين فيها من ضباط «أمن الدولة»

شيرين صبحي
«تهديد وجودي».. الفساد يهدد استمرار المساعدات الغربية لأوكرانيا

أقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس 9 مايو 2024، المسؤول عن أمنه الشخصي، بعد يومين من تأكيد السلطات الأوكرانية أنها أحبطت مؤامرة روسية هدفت إلى اغتيال زيلينسكي والعديد من كبار المسؤولين العسكريين.

ووقع زيلينسكي مرسومًا، اليوم، ينص على “إقالة سيرجي ليونيدوفيتش رود من منصبه كرئيس لدائرة حماية دولة أوكرانيا”.

وذكر جهاز الأمن الأوكراني أنه ألقى القبض على عملاء لروسيا داخل جهاز أمني يخططون لاغتيال زيلينسكي وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إن الاغتيالات كانت بمثابة “هدية” لفلاديمير بوتين أثناء أدائه اليمين لولاية جديدة في الكرملين يوم الثلاثاء.

وقالت إن الرجال جرى تجنيدهم من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) الذي سرب معلومات سرية إلى موسكو.

وفي وقت سابق اليوم، أقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي،قائد قوات العمليات الخاصة، في ثاني مرة خلال 6 أشهر يقيل فيها قائد الوحدة التي تعمل في الأراضي التي تحتلها روسيا.

وجاء إعلان إقالة الكولونيل سيرهي لوبانتشوك وتعيين البريجادير أولكسندر تريباك خلفًا له في مرسومين على الموقع الإلكتروني للرئيس دون تفسير لهذه الخطوة، وفق وكالة رويترز.

وتغيرت قيادات الجيش الأوكراني على مستويات مختلفة منذ فبراير عندما أقال زيلينسكي، في تغيير كبير، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة فاليري زالوجني وعين خلفًا له قائد القوات البرية آنذاك أولكسندر سيرسكي.

ربما يعجبك أيضا