حكومة الصين تدرس شراء ملايين المنازل لإنقاذ سوق العقارات

حكومة الصين تشتري المنازل من المطورين المتعثرين لإنقاذ العقارات

محمود عبدالله
عقارات الصين

تدرس الصين مقترحًا يقضي بأن تقوم الحكومات المحلية في جميع أنحاء البلاد بشراء ملايين المنازل غير المباعة، في إحدى محاولاتها الأكثر طموحاً لإنقاذ سوق العقارات المتعثرة.

ويسعى مجلس الدولة إلى استقبال آراء العديد من المقاطعات والهيئات الحكومية بشأن الخطة الأولية، حسب ما نقلته وكالة بلومبرج، عن مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024.

مبيعات المنازل

اختبرت الصين بالفعل عددًا من البرامج التجريبية للتخلص من فائض المعروض من المنازل بمساعدة التمويل الحكومي، لكن حجم الخطة الأخيرة ربما يكون أكبر بكثير.

وسيُطلب من الشركات المحلية المملوكة للدولة المساعدة في شراء المنازل غير المباعة من شركات التطوير العقاري المتعثرة بتخفيضات كبيرة في الأسعار، وباستخدام قروض مقدمة من البنوك الحكومية، وكثير من تلك العقارات قد تتحول بعد ذلك إلى سكن ميسور التكلفة.

أزمة العقارات في الصين

ولا يزال المسؤولون يناقشون تفاصيل الخطة وجدواها، وقد يستغرق الانتهاء منها عدة أشهر إذا قرر قادة الصين المضي قدماً في تنفيذها، بحسب المصادر.

وحال قررت السلطات الاستمرار في هذه الخطة، سيشكل ذلك مرحلة جديدة في حملة الحكومة التي تحظى بمتابعة وثيقة لمعالجة أكبر عائق يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لا سيما أنه انخفضت مبيعات المنازل في الصين بنحو 47% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ووصل عدد المنازل غير المباعة إلى أعلى مستوياته منذ 8 أعوام، ما يفاقم الأزمة التي تهدد بتعريض نحو 5 ملايين شخص لخطر البطالة أو انخفاض الدخل.

ربما يعجبك أيضا