سوق الروبوتات في الإمارات تتجاوز 8 مليارات درهم

الاتصالات والذكاء الاصطناعي يعززان ريادة الإمارات بسوق الروبوتات

محمود عبدالله

يتجاوز حجم سوق الروبوتات في الإمارات حاليًا 8 مليارات درهم، بحسب تقديرات شركات عاملة بالقطاع، فيما تشير التقديرات أن تصل حجم السوق العالمية لـ150 مليار دولار خلال 2025، بحسب مركز “إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي.

وتلعب جهود الإمارات، دورًا حاسمًا في تحول الدولة إلى مركز إقليمي لصناعة أو تجميع الروبوتات الشخصية مدعومة بتوجهات الدولة التقنية، بحسب صحيفة البيان الإماراتية، اليوم السبت 18 مايو 2024.

صناعة الروبوتات

أكد مركز “إنترريجونال” أن دولة الإمارات وفرت العوامل الداعمة لصناعة الروبوتات وأبرزها شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة فضلا عن تطوير النظام البيئي لتصنيع المكونات أو تجميعها.

وأضاف أن دولة الإمارات باتت تضم العديد من الجهات الحكومية والجامعات والشركات والمختبرات الداعمة لصناعة الروبوتات كونها مركزاً مهماً وحيوياً في قطاع التكنولوجيا في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط ككل، لما تمتلكه من بنية تكنولوجية تعد الأكثر تطوراً في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي في الإمارات

كشف تقرير صادر عن “جراند فيو ريسيرش” الأمريكية، من المتوقع أن تصل حجم السوق العالمية لتقنيات أتمتة العمليات بالروبوت إلى 25.66 مليار دولار في العام 2027، بنمو سنوي مركب يصل إلى 6.40%.

ورصدت مؤسسة “آي دي سي” العالمية، المتخصصة في الأبحاث والدراسات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات زيادة ملحوظة من قبل دولة الإمارات في مدى الاهتمام وتبني مشاريع باستخدام التكنولوجيات المبتكرة مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات نظرا لتطور البنية التقنية في الدولة.

وتوقعت وزارة الاقتصاد في الإمارات، أن تبلغ حجم سوق تكنولوجيا الروبوتات العالمية 189.36 مليار دولار بحلول عام 2027 مع زيادة الحاجة إلى الأتمتة والسلامة في المؤسسات وتوافر روبوتات غير مكلفة وموفرة للطاقة تشكل محركاً رئيسياً للسوق.

ربما يعجبك أيضا