الفرص الواعدة تُحوّل الإمارات إلى وجهة للاستثمار الصيني

زيارة محمد بن زايد تمنح دفعة قوية للعلاقات الإماراتية - الصينية

محمود عبدالله
الفرص الواعدة تُحوّل الإمارات إلى وجهة للاستثمار الصيني

تعزز زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان المُرتقبة إلى الصين العلاقات القوية بين البلدين، وترسخ أسس الشراكة والتعاون الاقتصادي، وتمنح دفعة قوية للاستثمارات، لا سيما أن الصين تعد ثالث أكبر مصدر لتدفقات الاستثمار الأجنبي المُباشر إلى الإمارات.

ويبدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الخميس الموافق 30 مايو الجاري، زيارة دولة إلى جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة الرئيس شي جين بينج، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

الشراكة الشاملة

تحول تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الإمارات والصين إلى محط أنظار المحللين الذين يتابعون باهتمام بالغ اتجاه الطرفين لإعطاء سبل التعاون الاستثماري دفعة قوية خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل الفرص التي يوفرها اقتصاد الإمارات الواعد والذي يشهد طفرات كبرى نحو التنوع وتعدد فرص الاستثمار.

UAE

ويتطلع البلدان، اللذان وطدا علاقاتهما لأكثر من 40 عامًا، إلى تعزيز فرص الاستثمار المشترك في الاقتصاد الجديد وريادة الأعمال والتكنولوجيا والسياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة والطاقة المتجددة والزراعة والطيران والنقل اللوجستي والبنية التحتية والصناعة، ما يعزز التنمية المستدامة لاقتصاد البلدين، حسبما اتفقت حكومتا البلدان خلال انعقاد اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة في فبراير الماضي.

الاستثمار الأجنبي المباشر

تشهد العلاقات بين الإمارات والصين، تطورًا مستمرًا في إطار توجيهات القيادة الرشيدة في البلدين بتعزيز أواصر هذه العلاقات ودفعها لمستويات أكثر تقدمًا وازدهارًا بما يلبي تطلعات شعبيهما، ويدعم نمو واستدامة اقتصادهما.

وحسب تصريحات عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، يشهد التعاون الاقتصادي نموًا متزايدًا بين البلدين، حيث بلغ عدد الرخص الاقتصادية الصينية في الإمارات نحو أكثر من 14.5 ألف رخصة، كما تعد الصين ثالث أكبر مصدر لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات بقيمة 6.3 مليار دولار، مع ارتفاع الاستثمار الثنائي بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، ليصل إلى مستوى قياسي قدره 15 مليار دولار في 2022.

سياحة الصين

يعد قطاع السياحة بين دولة الإمارات وجمهورية الصين من أهم القطاعات الرئيسة في العلاقات الاقتصادية المُشتركة، حيث وصل إجمالي عدد السياح الصينيين إلى أكثر من مليون زائر في الأشهر العشرة الأولى من 2023، كما يصل عدد الصينيين الموجودين في دولة الإمارات نحو 350 ألفًا، ويتم تنظيم أكثر من 210 رحلات طيران شهريًا بين البلدين عبر شركات الطيران الوطنية الإماراتية، وفق تصريحات “المري”.

الإمارات والصينوفي ما يتعلق بالاستثمارات الصينية في الإمارات، فقد قفزت بأكثر من 16% سنويًا في عام 2023 إلى نحو 1.3 مليار دولار، مع تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويمثل هذا المبلغ 60% من إجمالي استثمارات الدولة الآسيوية في الدول العربية، وفق تصريحات تشانج يي مينج، سفير الصين لدى الإمارات، وفق صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية.

ووفق وزارة الاقتصاد الإماراتية، تحرص الإمارات على مواصلة دعم مبادرة الحزام والطريق، بصفتها شريكًا فاعلًا لهذه المبادرة منذ إطلاقها في عام 2013، وذلك من خلال إمكاناتها التنموية وموقعها الاستراتيجي ودورها الاقتصادي الريادي في المنطقة، حيث ضخت الإمارات 10 مليارات دولار في صندوق استثمار صيني- إماراتي مشترك لدعم مشاريع المبادرة في شرق إفريقيا.

UAE1

ربما يعجبك أيضا