دراسة: علاج نهم الطعام عن طريق تحفيز الدماغ كهربائيًا

نتائج واعدة لعلاج شراهة الأكل بتحفيز الدماغ كهربائيًا

علي محمد
نتائج واعدة لعلاج نهم الطعام من خلال تحفيز الدماغ كهربائيًا

أفادت دراسة حديثة بأنه قد يصبح علاج شراهة الطعام أسهل في المستقبل القريب، وذلك بفضل تقنية جديدة تُظهر نتائج إيجابية.

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة “الطب النفسي” أن التحفيز الكهربائي للدماغ، وهو نوع من العلاج، يمكن أن يكون فعالًا في علاج شراهة الأكل أو ما يعرف بـ”نهم الطعام“، حسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ما هو نهم الطعام؟

شراهة الأكل أو نهم الطعام هو اضطراب في الأكل يتميز بنوبات متكررة من الإفراط في تناول الطعام متبوعة بسلوكيات تعويضية، مثل التقيؤ الذاتي، أو تعاطي الملينات، أو مدرات البول، وفقًا لموقع “Mayo Clinic”.

واضطرابات الأكل أو ما يسمى “نهم الطعام“، مرتبط بسلوكيات الأكل المستمرة دون توقف، حتى عند الشعور بالشبع، والتي تؤثر في صحة الشخص عامة.

ويعتمد التحفيز الكهربائي للدماغ (tDCS) على تمرير تيار كهربائي ضعيف عبر فروة الرأس، لتحفيز مناطق محددة من الدماغ.

في الدراسة، تم استخدام tDCS لاستهداف قشرة الفص الجبهي للدماغ، وهي منطقة تلعب دورًا في السيطرة على السلوك والتنظيم العاطفي.

نتائج الدراسة

أظهرت الدراسة أن المرضى الذين تلقوا tDCS شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في نوبات الشراهة، مقارنةً بالمجموعة الضابطة التي تلقت علاجًا وهميًا، وذلك خلال إطار زمني مدته 6 أسابيع.

كما أفاد المرضى بتحسن في أعراض أخرى للشراهة العصبي، مثل الاكتئاب والقلق، وتحسين نوعية حياتهم.

وقالت الدكتورة ميكايلا فلين، الباحثة المشاركة في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب (IoPPN) في كينجز كوليدج لندن، والمؤلفة الأولى للدراسة إن “العلاجات الحالية لاضطراب الشراهة عند تناول الطعام فعالة فقط لدى بعض الأشخاص ويحتاج الكثير منهم إلى المزيد”.

وأضافت: “دراستنا هي الأولى التي تبحث في خيار جديد للعلاج المنزلي الذي يقدم نهجًا مختلفًا لعلاج اضطراب الشراهة في الأكل”.

أعراض اضطراب نهم الطعام

أعراض اضطراب نهم الطعام

أعراض اضطراب نهم الطعام

يعاني معظم الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام من زيادة الوزن أو السمنة، ومنهم مَن يكون وزنهم شبه طبيعي، بحسب موقع “مايو كلينيك”، وتشمل أعراضه:

1- تناول كميات كبيرة وغير طبيعية في مدة زمنية قصيرة وغير معتادة.
2- شعور المصاب بصعوبة السيطرة على الذات وعدم القدرة على التحكم بكمية الطعام التي تناولها.
3- يخطط المصاب في كثير من الأحيان لممارسة نهم الطعام، وذلك بشراء كميات كبيرة من الأطعمة وعدم التوقف عن الأكل حتى عند الشعور بالشبع وامتلاء البطن.

ربما يعجبك أيضا