روسيا: الغرب قد يجبرنا على تعديل عقيدتنا النووية

عبدالمقصود علي

قال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 إن تصرفات الغرب تجبر روسيا على التفكير في تعديل قواعد الردع النووي الخاصة بها.

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن العقيدة النووية الروسية الأسبوع الماضي، قائلا إنها “أداة حية” يمكن تغييرها. ورفض ريابكوف بيحب ما نقلت عنه وكالة تاس للأنباء تحديد ما يمكن أن يتغير بالضبط في القواعد.

وفي عام 2020 وقع الرئيس بوتين مرسومًا يحمل عنوان “أسس سياسة الاتحاد الروسي في مجال الردع النووي”، والذي تم فيه تفسير العقيدة النووية الروسية وتوضيح بعض النقاط التي كانت مثارًا للجدل في السابق.

ماذا نعرف عن ترسانة روسيا النووية؟

ماذا نعرف عن ترسىانة روسيا النووية؟

ووفقًا للمرسوم فإن الردع النووي هو سياسية دفاعية يقتصر استخدام النووي فيها على المواقف التي تتعرض فيها روسيا للهجوم، كما يسمح المرسوم أيضًا بالاستجابة النووية في حال عدم كفاية القوات التقليدية الروسية لصد الهجمات أو في حال حصول روسيا على معلومات تؤكد عزم جهة ما إطلاق صواريخ باليستية تجاه أراضيها أو أراضي حلفائها، حيث ينطبق الردع النووي على جميع الدول النووية وحلفائها أيضًا.

وخضع مصطلح العقيدة النووية لتغييرات متعددة تاريخيًا منذ حقبة الاتحاد السوفييتي حين كان يستند لمبدأ الانتقام الشامل، وصولًا إلى أعوام 2000 و 2010 و 2014 عندما أوضحت التعاريف الجديدة أن فكرة الضرر غير المقبول الذي تتوعد به روسيا أعداءها يتجاوز الفوائد التي يتوقع المعتدي الحصول عليها نتيجة لاستخدام القوة ضد روسيا.

ربما يعجبك أيضا