ضعف الين يدفع صادرات اليابان لأعلى مستوى منذ 2022

واردات اليابان تنمو 9.5% خلال مايو الماضي

محمود عبدالله
ميناء يوكوهاما باليابان

كشفت وزارة المالية اليابانية، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، عن نمو صادرات البلاد بأسرع وتيرة منذ أواخر العام 2022، بدعم من ضعف الين الذي عزز قيمتها وحث المصدرين على زيادة التصدير، وهو تطور إيجابي لقطاع التصنيع في البلاد.

وقالت الوزارة، إن الصادرات ارتفعت خلال مايو الماضي بنسبة 13.5% مقارنة مع نفس الشهر من 2023، مسجلة نمواً للشهر السادس على التوالي، كما تجاوزت الزيادة التقديرات التي أجمع عليها الاقتصاديين والبالغة 12.7%، والتي كانت الأكبر منذ نوفمبر 2022.

واردات اليابان

ارتفعت الواردات اليابانية بنسبة 9.5%، وذلك تماشياً مع التقديرات، كما وصل العجز التجاري إلى 1.22 تريليون ين (7.7 مليار دولار)، مرتفعًا من 466 مليار ين في أبريل الماضي، وفق وكالة بلومبرج.

وجاء نمو الصادرات وسط إشارات متضاربة من الأسواق الخارجية الرئيسية، حيث أظهرت بيانات صدرت أمس أن مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت بمعدل ضئيل للغاية في شهر مايو 2024، في حين تم تعديل الأشهر السابقة بالخفض.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الإنتاج الصناعي باليابان على خلفية إنتاج السلع الاستهلاكية، في حين تجاوز نمو مبيعات التجزئة في الصين التوقعات خلال مايو الماضي، رغم تفاقم الركود العقاري، ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك الأسر في منطقة اليورو قليلاً هذا العام.

ربما يعجبك أيضا