السعودية تُعين 5 مؤسسات للتوسع في الاقتراض محليًا

محمود عبدالله

وقَّعت وزارة المالية السعودية والمركز الوطني لإدارة الدين اتفاقيات مع كل من شركة البلاد للاستثمار، وشركة الجزيرة للأسواق المالية “الجزيرة كابيتال”، وشركة الراجحي المالية، وشركة دراية المالية، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال، لتعينها متعاملين أوليين موزعين لأدوات الدين الحكومية المحلية.

وحسب بيان صحفي، اليوم الخميس 11 يوليو 2024، تنضم تلك الكيانات إلى المؤسسات المالية السعودية التي سبق انضمامها إلى برنامج المتعاملين الأوليين وهي، البنك الأهلي السعودي، والبنك السعودي الأول (ساب)، وبنك الجزيرة، ومصرف الإنماء، ومصرف الراجحي.

أدوات الدين الحكومية

فيما تضم المؤسسات المالية الدولية بأدوات الدين الحكومية السعودية، بي إن بي باريبا الفرنسي، ومجموعة سيتي المصرفية الأمريكية، وجولدمان ساكس الأمريكي، وجي بي مورجان الأمريكي، وبنك ستاندرد تشارترد البريطاني، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وتأتي هذه الاتفاقيات تأكيداً لدور المركز الوطني لإدارة الدين في استدامة وتعزيز الوصول لأسواق الدين المحلية عن طريق تنويع قاعدة المستثمرين، بحسب البيان.

يُذكر أنَّ طلبات الاكتتاب في السوق الأولية لأدوات الدين الحكومية المحلية تُقدَّم إلى المركز الوطني لإدارة الدين من خلال المتعاملين الأوليين الذين جرى التعاقد معهم، وذلك بشكل شهري مجدول، ويتولى هؤلاء المتعاملون تلقي الطلبات المُقدمة من المستثمرين.

ربما يعجبك أيضا