يخلط بين زيلينسكي وبوتين.. زلات بايدن المتكررة هل تنهي مسيرته؟

بايدن يخلط بين «كامالا هاريس وترامب» و «زيلينسكي وبوتين»

شروق صبري
جو بايدن

أسبوعان بعد المناظرة التلفزيونية الفاشلة له أمام دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يقف للمرة الأولى في مؤتمر صحفي منذ ذلك الفشل.


قلل الرئيس الأمريكي جو بايدن من المخاوف بشأن حملته الرئاسية، لكن سلسلة من الزلات البارزة خلال قمة الناتو أمس الخميس جددت المخاوف بشأن عمره.

أثار بايدن الدهشة، والسخرية الفورية على الإنترنت، عندما قدم عن طريق الخطأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حدث على هامش قمة الناتو.

هزيمة بوتين

في لحظة حاسمة خلال مؤتمر صحفي، أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن الجدل بسبب خطأ فادح حيث اختلطت عليه الأمور بين نائبته الديمقراطية كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بحسب وكالة “بلومبرج” الأمريكية اليوم 12 يوليو 2024.

وقبل أن يخطو على المنصة في المؤتمر الصحفي، وبعد تأخر كبير لمدة ساعة، أخطأ بايدن في تسمية الرئيس الأوكراني، حيث وصفه عن غير قصد بـ “الرئيس بوتين” خلال قمة حلف الناتو التي عُقدت في واشنطن، ومباشرة بعد ذلك، قام بايدن بتصحيح الخطأ قائلاً: “الرئيس زيلينسكي، سيهزم بوتين. أنا مركز على هزيمة بوتين”.

زلات لسان بايدن

خلال المؤتمر الصحفي الذي استمر لمدة 55 دقيقة أجاب فيه بايدن على أسئلة الصحفيين، حيث سُئل عن الخطأ في الخلط بين زيلينسكي وبوتين، لكنه تجنب الرد وقال إن قمة حلف الناتو التي عقدت خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو 2024 كانت ناجحة.

وعندما سُئل عن احتمال أن تحل محله نائبته كامالا هاريس، ارتبك مرة أخرى ووصفها بـ “نائبة الرئيس ترامب” (بالإشارة إلى هاريس). وقال: “لم أكن سأختار نائبة الرئيس ترامب (هاريس) لو لم أكن أعتقد أنها قادرة على أن تكون رئيسة بنفسها”.

 السباق الرئاسي

ذكرت شبكة CBS الأمريكية، استنادًا إلى أربعة مصادر في الحزب الديمقراطي على دراية بالتفاصيل، أن عشرات من النواب الديمقراطيين من المتوقع أن يصدروا في اليومين المقبلين بيانات تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

في المؤتمر الصحفي الحاسم، تناول بايدن الدعوات المتزايدة له بالانسحاب من السباق الرئاسي، وقال: “أنا لا أترشح من أجل “إرثي”، بل لمواصلة ما بدأت. أنا الشخص الأكثر كفاءة للترشح للرئاسة”.

هل سينسحب بايدن؟

نفى بايدن تقريرًا في “نيويورك تايمز” أفاد بأنه قال للمحافظين إنه بحاجة إلى مزيد من ساعات النوم ويجب تقليل حضوره في الأحداث التي تُعقد بعد الساعة الثامنة مساءً، قائلاً: “هذا ليس صحيحًا. قلت إنه سيكون من الصواب تغيير وتيرة العمل. بدلاً من بدء حدث جمع التبرعات في الساعة التاسعة مساءً، يمكن أن يبدأ في الساعة الثامنة مساءً، وهكذا ينتهي بحلول العاشرة مساءً”.

مع تزايد عدد أعضاء الكونغرس الديمقراطيين وكبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي الذين يدعون بايدن إلى الانسحاب، لا يمكن التأكد من أن ظهورًا جيدًا في المؤتمر الصحفي سيشكل فرصة لإنقاذ بايدن، ولكن من الواضح للجميع أن ظهورًا سيئًا آخر يمكن أن يكون ضربة قاتلة لمسيرته السياسية.

منذ المناظرة في جورجيا الشهر الماضي، ظهر بايدن عدة مرات في العلن، وكان ظهوره عادة ما يستمر لبضع دقائق فقط. لم ينجح أيضًا في تبديد المخاوف بشأن حالته الصحية في مقابلة مع ABC يأمل فريق الحملة الانتخابية في حدوث تغيير في الرأي العام الليلة.

ربما يعجبك أيضا