توقعات بارتفاع الدين العام لمنطقة اليورو إلى 90%

عبدالرحمن طه
توقعات بارتفاع الدين العام لمنطقة اليورو إلى 90% بالسنوات المقبلة

توقعت مجموعة اليورو أن ينخفض العجز العام في المنطقة إلى 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي وأن يبلغ الدين العام حوالي 90% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2023-2025، واعتبرت المجموعة أن شروط التسارع التدريجي للنشاط الاقتصادي في عامي 2024 و2025 لا تزال قائمة.

وقال وزراء مجموعة اليورو في ختام لقاء لهم في بروكسل إنه استنادًا إلى توقعات الربيع الصادرة عن المفوضية الأوروبية، يبرز الاستهلاك كمحرك رئيسي، على خلفية مزيد من التباطؤ في التضخم ومرونة سوق العمل، وأشاروا في بيان إلى أنه من المتوقع أن يستفيد الاستثمار من تحسن أوضاع الائتمان واستمرار نشر مرفق التعافي والقدرة على الصمود، ولا تزال المخاطر على التوقعات الاقتصادية تميل إلى الجانب السلبي، وسط بيئة خارجية صعبة.

موقف محايد

أوضح البيان أنه بعد فترة الدعم المالي المكثف خلال الفترة 2020-2022، تحول الموقف المالي لمنطقة اليورو إلى الحياد في عام 2023، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأشار البيان إلى أن تطورات المالية العامة تفاوتت بين البلدان في السنوات الأخيرة، مما أدى في بعض الحالات إلى إضعاف كامن للمالية العامة.

ووفقًا لأحدث توقعات المفوضية وتماشيًا مع اتفاقية مجموعة اليورو التي تم تحديدها في ديسمبر الماضي، من المقرر أن يتحول الموقف المالي إلى انكماش في عام 2024، مع إلغاء تدابير دعم الطاقة.

ربما يعجبك أيضا