«دبي الجنوب» تكشف عن آخر تطورات المركبات ذاتية القيادة بالإمارات

محمود عبدالله

أعلنت دبي الجنوب، أكبر مشروع تطوير حضري رئيسي في دبي يركز على الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات، الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى من تجارب المركبات ذاتية القيادة في الإمارات بالشراكة مع “إيفوكارجو” العالمية.

وحسب بيان، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، أُجريت التجارب على طريق محدود داخل منطقة مغلقة في المنطقة اللوجستية بدبي الجنوب، وتولت شركة “إيفوكارجو” إجراء التجارب بهدف التحقق من الأجهزة والبرامج والمكونات لمنصة المركبة الكهربائية غير المأهولة (EVO.1) في المنطقة اللوجستية.

التنقل ذاتي القيادة

تضمنت التجارب اختبار التنقل ذاتي القيادة للمنصة على طريق محدد مسبقاً، مع التركيز بشكل خاص على اختبارات الأمان في سيناريوهات حركة المرور المختلطة التي تشمل وجود مشاركين آخرين على الطريق ذاته، مثل السيارات والشاحنات والمشاة، وفق المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وساعدت هذه الاختبارات على قياس مدى نجاح المركبة في اكتشاف الأشياء والوقاية من الحوادث، فضلاً عن تجنب الاصطدام بالعوائق المتحركة، والتأكد من وظائف التوقف في حالات الطوارئ.

السائق الآلي

شملت الاختبارات أيضاً نظام السائق الآلي وقدرته على القيام بعملية الاصطفاف والرجوع إلى الخلف والانعطاف. وتم تقييم وظائف مركز التحكم من خلال إدارة الطريق والمراقبة عن بعد والتحكم.

وبعد الانتهاء من تلك الاختبارات، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات فشل أو ظروف غير طبيعية من قبل أي أطراف معنية.

نقل البضائع

قامت “إيفوكارجو” العالمية بإعداد تقرير شامل يشرح بالتفصيل نتائج التجارب عبر مرحلتين، وتضمنت المرحلة الثانية أداء منصة (EVO.1) لمهام نقل البضائع على طريق عام في منطقة مغلقة.

وخضعت قدرة النظام الأساسي للاختبار للتأكد من مدى استجابتها للبيئة المحيطة في حركة المرور المختلطة على نطاق واسع، ومدى قابليتها لتلبية معايير الاعتماد العالية.

الخدمات اللوجستية

قال محسن أحمد، المدير التنفيذي للمنطقة اللوجستية في دبي الجنوب، إن هذا الإنجاز الرائد والذي يعد دليلاً على التزام دبي الجنوب بالتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة المتمثلة في جعل دبي مركز لوجستي عالمي بارز.

وأضاف: “أسهم تعاوننا مع إيفوكارجو، في تعزيز مكانة الإمارات في هذا المجال، كما مهّد الطريق لإحراز المزيد من التقدم في قطاع الخدمات اللوجستية على مستوى المنطقة.

دبي الجنوب

تابع: “في الوقت الذي نتطلع فيه نحو المستقبل، فإننا على يقين تام من أن المركبات ذاتية القيادة ستلعب دوراً محورياً في إحداث ثورة في قطاعنا، إلى جانب تعزيز كفاءته، وتقليل البصمة الكربونية الإجمالية، وصولاً إلى بنية تحتية لوجستية مستدامة ومتقدمة من مختلف النواحي التقنية، لتعود بالخير على دبي والإمارات عموماً.

أشار إلى إننا في دبي الجنوب نؤكد التزامنا إزاء توفير بنية تحتية متطورة وخدمات متقدمة لتمكين شركائنا من الوصول إلى أعلى مستويات الابتكار ودفع عجلة النمو والازدهار في أعمالهم.

منطقة الخليج

من جهته، قال د.أحمد العنسي، المدير التنفيذي لشركة “إيفوكارجو،” إنه تُظهر التجارب التي أجريناها مدى التزامنا تجاه تطوير وتشغيل المركبات ذاتية القيادة في الإمارات، لنكون المزود الجدير بالثقة للخدمات اللوجستية الفعالة في هذا المجال.

تهدف التجارب إلى استقطاب المزيد من العملاء والاستثمارات الجديدة إلى منطقة الخليج، ومساعدة دولها على تحقيق الريادة المستقبلية في هذا المجال. نفخر بمساهمتنا كروّاد للابتكار، ونقف في طليعة مزوّدي خدمات نقل البضائع باستخدام مركباتنا الكهربائيّة ذاتيّة القيادة، ونُرحّب دائماً بالتعاون مع شركاء جدد ونلتزم بتشكيل مستقبل مستدام”.

يشار إلى أن دبي الجنوب و “إيفوكارجو” قد اتفقتا على إطلاق أولى تجارب المركبات الكهربائية ذاتية القيادة في الإمارات، وتتماشى هذه الاتفاقية مع التزام الإمارات إزاء بناء مستقبل مستدام للمنطقة، وتم التوقيع على مذكرة التفاهم في ديسمبر 2022 لترسيخ هذه المبادرة المهمة.

ربما يعجبك أيضا