الإمارات وإندونيسيا.. التجارة البينية تستهدف 10 مليارات دولار

محمود عبدالله

دخلت العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وجمهورية إندونيسيا منعطفًا جديدًا مع تفعيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين أول سبتمبر 2023، ويعمل البلدان على ترسيخ الشراكة الاقتصادية لتحفيز وتسهيل تدفق التجارة البينية غير النفطية.

وحسب بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، تعمل اتفاقية الشراكة الشاملة على مضاعفة التجارة البينية وصولاً لأكثر من 10 مليارات دولار خلال 5 أعوام، عبر خفض أو إزالة الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من السلع والخدمات، وبموجب الاتفاقية تحظى أكثر من 80% من الصادرات الإماراتية إلى إندونيسيا بإعفاء جمركي فوري.

الشراكة الاقتصادية

يعمل ترسيخ الشراكة الاقتصادية، على تأمين سلاسل التوريد وتوفير فرص بناء الشراكات مع مجتمعي الأعمال من أجل تحقيق التوسع والنمو والازدهار الاقتصادي المشترك، وفق صحيفة البيان، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024.

ويؤدي كذلك إلى تحفيز تدفق رؤوس الأموال لقطاعات واعدة مثل الطاقة والخدمات اللوجستية والسياحة والاقتصاد الإسلامي والزراعة وغيرها، حيث تشكل الدولتان الصديقتان قوة مؤثرة على الساحة التجارية وفي المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي؛ بفضل ما تتمتعان به من مقومات واعدة وفرص مشتركة.

الإمارات وإندونيسيا

تسهم الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين في زيادة القيمة الإجمالية للتجارة في الخدمات بين البلدين وصولاً إلى 630 مليون دولار بحلول عام 2030.

وتعمل الشراكة الاقتصادية الإماراتية الإندونيسية على خلق مزيد من الفرص في قطاعات الاقتصاد الإسلامي سريعة النمو، علماً بأن إندونيسيا تعد صاحبة أكبر حصة في الاقتصاد الإسلامي عالمياً.

التجارة الرقمية

كما تسهل الاتفاقية التجارة الرقمية، وتفتح آفاقاً واعدة أمام مجتمع الأعمال الإماراتي لممارسة الأعمال مع أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، حيث تعد إندونيسيا إحدى أهم دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) من حيث الوضع الاقتصادي والقوة البشرية.

وتسهم الشراكة أيضًا في تسريع وتيرة مشاريع استثمارية بقيمة تفوق 10 مليارات دولار (30.8 مليار درهم) في القطاعات ذات الأولوية المشتركة مثل الزراعة والطاقة والبنية التحتية، والخدمات اللوجستية، بالتوازي مع تشجيع التعاون المستقبلي في مجالات السياحة وريادة الأعمال والرعاية الصحية وغيرها.

وتمنح العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين حوافز لتدفق التجارة البينية غير النفطية مع إندونيسيا التي تعتبر محطة مهمة ضمن خطط توسيع شبكة الشركاء التجاريين للدولة حول العالم، وخصوصاً أن إندونيسيا لديها أهمية استراتيجية متزايدة على خريطة التجارة الدولية، وتعتبر بوابة رئيسية للأسواق الإقليمية المحيطة بهما.

ربما يعجبك أيضا