«أكوا باور» السعودية تبيع 35% من مشروعين لشركة صينية

«أكوا باور» السعودية تبيع 35% من مشروعين في أوزبكستان

محمود عبدالله

اشترت شركة شبكة الطاقة الجنوبية الصينية حصة تبلغ نحو 35% من ملكية شركة أكوا باور السعودية في كل من شركتَي “أكوا باور باش ويند بروجكت” و”أكوا باور أوزبكستان ويند بروجكت”، مقابل 596 مليون ريال (160 مليون دولار).

وحسب إفصاح “أكوا باور” بسوق تداول السعودية، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، تمتلك “أكوا باور باش” و”أكوا باور أوزبكستان” نسبة 100% من أسهم كافة شركات المشروعات التي تندرج تحتها محطتا “باش” و”دازهانكليدي” لتوليد الطاقة من الرياح في أوزبكستان، بإجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاواط، بواقع 500 ميجاواط لكل منهما.

الشبكة الكهربائية

كانت “أكوا باور” قد وقّعت اتفاقية شراء طاقة لمدة 25 عاماً مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، لتطوير وإنشاء وتشغيل مشروعَي طاقة الرياح. وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروعين 5.1 مليار ريال (1.36 مليار دولار).

وتأتي عملية البيع في إطار استراتيجية “أكوا باور” لتدوير رأس المال، وسيستخدم العائد من البيع لتمويل الأغراض العامة للشركة، بحسب الإفصاح على سوق تداول.

وتشمل محفظة “أكوا باور” في أوزبكستان مشاريع طاقة بقدرة إجمالية 11.6 جيجاواط، منها 10.1 جيجاواط من الطاقة المتجددة، فضلاً عن أول مشروع للهيدروجين الأخضر في البلاد، والذي تصل قدرته الإنتاجية إلى 3 آلاف طن سنوياً، وجرى افتتاح المرحلة الأولى منه في نوفمبر 2023.

ربما يعجبك أيضا