عاجل| شرطة بنجلادش تطلق الرصاص على المتظاهرين في دكا

شيرين صبحي

أطلقت شرطة بنجلادش، اليوم السبت 20 يوليو 2024، الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة دكا، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وخلت شوارع دكا من المارة وانتشرت دوريات للجيش، اليوم، في عاصمة بنجلادش، وسط حظر تجول لإخماد احتجاجات بقيادة الطلاب على نظام الحصص في وظائف القطاع العام، أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص الأسبوع الماضي.

اشتباكات عنيفة

استمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية الذي بدأ، أول من أمس الخميس، مما عزل بنجلادش عن العالم في الوقت الذي اتخذت فيه الشرطة إجراءات صارمة في مواجهة الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات بالأماكن العامة، وفقا لوكالة رويترز.

وأسفرت الاشتباكات العنيفة عن مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة آلاف الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات من مستشفيات في أنحاء بنجلادش. واستقبل مستشفى كلية الطب في داكا 27 جثة أمس الجمعة خلال ساعتين فقط من الخامسة حتى السابعة مساء.

غضب الطلاب

اندلعت الاضطرابات في أنحاء بنجلادش في البداية بسبب غضب الطلاب من نظام جديد لحصص الوظائف الحكومية شمل تخصيص 30 % لأفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان.

وأجج النظام الجديد نيران أزمات سياسية قديمة وحساسة بين الذين قاتلوا من أجل استقلال بنجلادش عن باكستان في عام 1971 وأولئك المتهمين بالتعاون مع إسلام أباد.

الغاز المسيل للدموع

على مدى الأيام الخمسة الماضية أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وألقت قنابل صوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمت أنحاء البلاد، حيث اشتبك المتظاهرون مع أفراد الأمن ورشقوهم بالطوب وأضرموا النار في المركبات.

ومع ارتفاع عدد القتلى وعدم قدرة الشرطة على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة أمس الجمعة حظر تجول على مستوى البلاد ونشرت الجيش.

ربما يعجبك أيضا