أذربيجان تبحث تصدير الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

أذربيجان تتوقع زيادة إنتاج الغاز بدعم المشروعات الجديدة

محمود عبدالله

أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف، توصله مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لتوريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وذلك بعد انتهاء العقد الحالي مع روسيا نهاية العام الجاري.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت 20 يوليو 2024، أن المحادثات مستمرة مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وكذلك مع روسيا، ويبدو أن كل الأطراف مهتمة بمواصلة الإمدادات، بحسب بلومبرج.

إمدادات الغاز الروسية

أوضح :”سنساعد إذا استطعنا”، معرباً عن اعتقاده بإمكانية إطالة أمد هذه الصفقة، موضحًا أن دولاً مثل النمسا وسلوفاكيا ستواجه مشكلة خطيرة إذا توقفت إمدادات الغاز الروسية عبر أوكرانيا، حيث سيتعين عليها دفع مئات ومئات الملايين الإضافية لشراء الغاز من أماكن أخرى.

وتابع أن أذربيجان تحاول أن تكون حذرة بعد أن اتُهمت كذباً في الماضي بإعادة تصدير الغاز الروسي، مشيرًا إلى أن إنتاج بلاده من الغاز من المتوقع أن يرتفع من خلال المشاريع الجديدة والقائمة في بحر قزوين.

الاتحاد الأوروبي

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد صرح في وقت سابق من هذا الشهر، بأن بلاده تجري محادثات لإرسال الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى الاتحاد الأوروبي، في إطار سعيها للحفاظ على دورها كدولة عبور، والمساعدة  ضمان أمن الطاقة لجيرانها الغربيين.

وأشار الرئيس الأوكراني، إلى ان اتفاق استبدال الغاز الروسي بإمدادات أذربيجان هو أحد المقترحات التي يتم مناقشتها حالياً.

ربما يعجبك أيضا