«أرامكو» السعودية تستحوذ على أغلبية أسهم «رابغ»  

«سوميتومو» اليابانية تبيع حصة من «رابغ» لـ«أرامكو» السعودية

محمود عبدالله
«أرامكو» السعودية تنفي تقدمها بعروض لشراء «سانتوس» البرازيلية

وقعت أرامكو السعودية، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية، من شركة “سوميتومو كيميكال” اليابانية، مقابل 702 مليون دولار، وفق بيان صحفي صادر اليوم الأربعاء.

وحسب بيان، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، تمتلك كل من “أرامكو” و”سوميتومو كيميكال”، التي تتخذ طوكيو مقرا لها، حوالي 37.5% من أسهم شركة بترورابغ المدرجة في “تداول السعودية” منذ عام 2008، وفق الموقع الإلكتروني لـ”أرامكو”.

أرامكو السعودية

عند إتمام الصفقة، والتي تتم بسعر 7 ريالات للسهم الواحد، ستصبح أرامكو السعودية المساهم الأكبر في شركة بترورابغ بحصة تعادل حوالي 60% من رأسمال شركة بترورابغ، بينما ستصبح نسبة ملكية شركة سوميتومو كيميكال 15%، وتُعد الصفقة جزءاً من حزمة تدابير مالية تهدف إلى تعزيز المركز المالي لشركة بترورابغ.

وبموجب شروط اتفاقية بيع وشراء الأسهم، ستقوم شركة “سوميتومو كيميكال” بضخ جميع عائدات الصفقة في شركة “بترورابغ”، كما تقوم أرامكو السعودية بضخ مبلغ إضافي مماثل، وذلك لتحسين المركز المالي ودعم الإستراتيجية المستقبلية لشركة “بترورابغ”، ليصل إجمالي المبلغ الذي يتم ضخه إلى 1.4 مليار دولار.

قروض المساهمين

بالإضافة إلى ذلك، وافقت الشركتان على إعفاء “بترورابغ” من قروض المساهمين المتجددة بشكل تدريجي، والتي تبلغ قيمتها 750 مليون دولار لكل منهما، مما سيؤدي إلى خفض مباشر بقيمة 1.5 مليار دولار في التزامات شركة بترورابغ.

لدى الشركتان المالكتان لـ”بترورابغ” مبادرات تهدف إلى تطوير المصفاة بهدف المساعدة في تحسين الأداء المالي للأعمال. وتتماشى هذه الاتفاقية أيضاً مع جهود أرامكو السعودية للتوسع في قطاع التكرير والكيميائيات.

ربما يعجبك أيضا