عاجل| السودان يرسل وفدًا إلى جدة لبحث المشاركة بمفاوضات فيينا

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

قالت الحكومة السودانية اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024 إنها سترسل وفدًا إلى جدة للتشاور مع الحكومة الأمريكية بخصوص الدعوة المقدمة لحضور مفاوضات ستنعقد في جنيف في 14 من الشهر الجاري لبحث وقف إطلاق النار.

وتهدف المحادثات إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

الحرب بالسودان

ستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن واشنطن تسعى لإنهاء النزاع “ودعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا”.

وأضاف أن المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر ودولة الإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

بلينكن أوضح أن المحادثات “تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقق فعالة من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق”.

وآنذاك، رحب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، عبر منصة إكس بدعوة بلينكن قائلا “أعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 أغسطس 2024 في سويسرا”.

ربما يعجبك أيضا